مع بداية موسم الحجّ لعام 1429هـ بعثة سماحة المرجع الشيرازي تبدأ أعمالها في المدينة المنوّرة

   

 

تتهافت قلوب المؤمنين في شرق الأرض وغربها في كل عام نحو مدينة الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله استعداداً لموسم الحجّ، ملبّية نداء الباري عزّ وجلّ حيث يقول تعالى: «وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ* لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ». ومن أهم مصاديق تحقيق المنفعة ما تقوم به بعثات الحجّ الدينية التي تتواصل مع الحجيج بكافة ألوانهم ومذاهبهم، وتزويدهم بكل ما يحتاجونه من مطبوعات إرشادية وتوجيهية تساعدهم في إتمام مناسكهم لتحل المنفعة عليهم دنياً وآخرة.

كما تقوم الشخصيات الدينية الممثلة لهذه البعثات بالتواصل مع بعضها البعض لمناقشة المستجدات على الصعيد الإسلامي عامة والوضع الشيعي خاصة، وتداول الآراء بما يستجد من مسائل تختص بأعمال الحجّ والعمرة، بالإضافة إلى مناقشة ما يطرأ من متغيرات بسبب أعمال التوسعة والتجديد التي تؤثر على الأحكام الخاصة بتأدية شعائر الحجّ.

وبهذا التواصل بين العلماء في بعثات الحجّ تتحقق الفائدة من هذا التجمع الإيماني في مدينة منقذ البشرية الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله، ومكّة المكرّمة التي تحتشد فيها الجموع الإيمانية في مؤتمر عالمي لأداء مناسك الحجّ.

ومن هنا كانت بعثة المرجع الديني سماحة آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله إحدى أنشط البعثات الدينية التي تبدأ نشاطاتها مبكراً باستقبال الزوّار وإقامة برامج دينية وتوعوية متنوعة وإقامة الصلاة جماعة، وغير ذلك.

فقد بدأت البعثة باستقبال السادة والفضلاء من مكاتب المرجعيات الدينية المتواجدة بالمدينة المنوّرة، كان منهم ممثلي بعثة آية الله العظمى السيد محمد صادق الروحاني يتقدّمهم فضيلة الشيخ أهري وسماحة السيد الحسيني نسب وسماحة السيد المرتضوي.

كما زار البعثة وفد من بعثة آية الله العظمى الشيخ اليعقوبي، يتقدّمهم فضيلة السيد موفق الحطاب، وممثل مكتب النجف الأشرف فضيلة السيد هاشم الغريفي وممثل مكتب الكاظمية فضيلة السيد قاسم المدامغة، بالإضافة إلى عدد من الحجّاج والزائرين لمقرّ البعثة، كان في استقبالهم فضيلة الشيخ حسن الأصفهاني، وفضيلة الشيخ محمد حسن مجاهد.

وفي اليوم نفسه شارك عدد من العاملين في البعثة في الصلاة جماعة بإمامة فضيلة الشيخ كاظم العمري نجل العلاّمة الشيخ محمد علي العمري، وأعرب الشيخ العمري عن قصده لزيارة بعثة سماحة المرجع الشيرازي دام ظله فور وصول السادة الكرام من آل الشيرازي إلى المدينة المنورة.