مؤسسة السيدة خديجة النسوية في دمشق

نشاطات دينية وثقافية وتواصل في عقد المجالس الحسينية

امتثالا للأوامر الإلهية وتعاليم العترة النبوية وتوجيهات المرجع الديني آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله الوارف بتعظيم شعائر سيد الشهداء الإمام الحسين عليه السلام أقامت مؤسسة السيدة خديجة سلام الله عليها النسوية مجالسها الحسينية في قلب العاصمة السورية دمشق وذلك في مكتب آية الله السيد الشهيد السيد حسن الشيرازي قدس سره.

مجالس العزاء المتواصلة استهلت بقراءة زيارة عاشوراء المباركة ومن ثم ارتقى المنبر سماحة العلامة الحجة السيد محمد علي الشيرازي مؤكداً في سلسلة محاضراته على أهمية إقامة الشعائر الحسينية وتأثيرها على المجتمع وثقافته لاسيما في عالم اليوم المتصف بالانفتاح وعلى الميادين كافة في وقت تطرق سماحته لما تعرض له أهل البيت عليهم السلام من محن ومصائب.

هذا وتأتي هذه المبادرة النسوية في إحياء الشعائر في وقت عُطلت فيه كافة المجالس والنشاطات النسوية لما تشهده سوريا من أوضاع أمنية غير مستقرة إلا إن توافد النساء كان مستمراً وبكثافة ومن كافة أطياف المجتمع السوري.

كما ان المؤسسة استمرت في عقد مجلسها الحسيني السنوي في منطقة السيدة زينب سلام الله عليها المتميزة بكثافة السكان من شيعة أهل البيت عليهم السلام.

المجلس النسوي السنوي استهل بتلاوة معطرة من القرآن الكريم ومن ثم أرتقي المنبر المبارك عدد من الفاضلات لتستمر بعد ذلك مراسيم العزاء واللطم وختم بمأدبة طعام الإمام أبي عبد الله الحسين عليه السلام.

والجدير بالذكر ان مؤسسة السيدة خديجة سلام الله عليها النسوية أسست من قبل ثلة من المؤمنات تحت رعاية المرجع الديني الكبير أية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله بهدف تربية المؤمنات في المجال الثقافي والديني، وتعتبر مؤسسة نموذجية هي الأولى من نوعها في دمشق وتحديداً في منطقة السيدة زينب عليها السلام حيث تتخذها المؤسسة مقراً لها.

وقد شمل نشاط المؤسسة مجموعة متكاملة من البرامج الدينية إبتداءاً من الدروس الحوزوية من الفقه والأصول والتفسير ونهج البلاغة وغيرها واستمراراً بالبرامج الثقافية والجلسات التربوية الاسبوعية.