شيوخ ووجهاء عشائر الفرات الأوسط يعقدون مؤتمرهم الأول لتعظيم الشعائر الحسينية في كربلاء المقدسة

امتثالاً لتوجيهات سماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله في جوابه لرسالة وجهها إليه أمراء شيوخ قبائل وعشائر العراق، في الثامن عشر من شهر ذي الحجة الحرام 1436 للهجرة حيث جاء فيه: «إن الشعائر المقدسة الحسينية بجميع أنواعها وأقسامها هي من أفضل القربات إلى الله عز وجل، وهي من أظهر المصاديق للشعائر الإلهية التي قال الله تعالى عنها: (ذلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ).

وكلّي أمل فيكم معاشر الزعماء الأكارم وفقكم الله تعالى في العراق الصابر الصامد أن تجنّدوا الطاقات ـ أكثر وأكثر ـ في سبيل مواصلة الشعائر المقدسة الحسينية وتوسيعها حتّى تعمّ كل ربوع العراق، ثقافة الإمام الحسين عليه السلام التي هي هي ثقافة الإسلام العظيم، فالإسلام محمدي الوجود علوي الاستقامة وحسيني البقاء».

وبمشاركة وفد مكتب سماحة المرجع الشيرازي دام ظله في كربلاء المقدسة وبحضور كوكبة من شيوخ عشائر الفرات الأوسط وجمع من المسؤولين المحليين واساتذة جامعة ومثقفين عقد المؤتمر الأول لتعظيم الشعائر الحسينية في كربلاء المقدسة/ مضيف قبيلة آل جباس بني حسن مساء يوم الثلاثاء التاسع والعشرين من شهر ذي الحجة الحرام 1436 هجرية الموافق 13/ 10/2015 ميلادية.

المؤتمر استهل بتلاوة قرآنية مباركة بصوت المقرئ الحاج مصطفى الصراف ـ مؤذن الروضة الحسينية المطهرة ـ ومن ثم كلمة شيخ عشيرة آل جباس عادل مكي ياسين الذي رحب عبرها بالحضور مبيناً أهمية موضوع المؤتمر انطلاقاً من روايات آل البيت عليهم السلام الباعثة نحو إحياء الشعائر الحسينية المقدسة وتعظيمها.

ثاني كلمات المؤتمر كلمة السيد ترمن عزيز الياسري ـ عميد السادة آل ياسر ـ والتي أكد من خلالها مسيس حاجة الأمة إلى الشعائر الحسينية المقدسة لاستمرار جذوة الروح الثورية على كل ما هو فاسد واستمرار الإصلاح في الأبعاد الحياتية كافة.

كلمة مكتب سماحة المرجع الشيرازي دام ظله ألقاها سماحة العلامة الحجة الشيخ ناصر الاسدي وقد تمحورت حول أهمية الدفاع عن الشعائر الحسينية المقدسة وتعظيمها بغية نشر الثقافة الحسينية في ربوع العالم كافة، وكذلك حول الدفاع عن المرجعية الدينية كونها الممثل الشرعي عن الإمام عليه السلام وإنها حصن الأمة وسور الإسلام فالواجب حفظ حرمتها وطاعة أوامرها.

كما وتطرق الى التاريخ الجهادي للمرجعية الدينية و المدرسة الشيرازية العريقة لاسيما في قيادتها الفذة لثورة العشرين وتأسيس الدولة العراقية.