أبرز أحداث شهر رجب 1428هـ

مسيرات عزاء تجتاح شوارع كربلاء المقدسة في استشهاد الامام الهادي عليه السلام

بمناسبة ذكرى استشهاد الامام علي بن محمد الهادي عليه السلام اجتاحت شوارع مدينة كربلاء المقدسة العديد من مسيرات العزاء احياءاً للمناسبة الحزينة وامتثالا لامر الله ورسوله واهل بيته باحياء ذكرهم قال الامام الصادق عليه السلام: «احيوا امرنا رحم الله من احيا امرنا»  حيث انطلقت المواكب والهيئات الحسينية ومن اطراف مدينة كربلاء كافة متجهةً الى المرقدين الطاهرين للامام الحسين واخيه العباس عليهما السلام.

 

 

مجلس عزاء الإمام الهادي عليه السلام في مكتب المرجع الشيرازي

احياءاً للذكرى الاليمة باستشهاد الامام علي بن محمد الهادي عليه السلام أقام مكتب المرجع الديني آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله في مدينة كربلاء المقدسة مجلس  عزاء الإمام الهادي عليه السلام.

استهل المجلس بتلاوة آيات من الذكر الحكيم تلاها القارئ الحاج مصطفى الصراف، ثم اعتلى المنبر فضيلة الخطيب الحسيني الشيخ زهير الاسدي الذي مهدها بمقدمة عقائدية حول الحق ومذهبه ووجوب الصمود والثبات عليه، وأن افضل الأمثلة على ذلك صمود أئمتنا سلام الله عليهم لا سيما إمامنا صاحب الذكرى.

 

 

مهرجان السلم واللاعنف عند الإمام علي عليه السلام في كربلاء المقدسة

احياءاً لذكرى الولادة الميمونة والمباركة لوليد الكعبة المشرفة أسد الله الغالب علي بن أبي طالب عليه السلام أقامت مؤسسة الرسول الأكرم الثقافية ومركز الفردوس للثقافة والإعلام مهرجان أمير المؤمنين العالمي السابع تحت شعار «السلم واللاعنف عند الإمام علي عليه السلام» وذلك على قاعة البيت الثقافي وسط مدينة كربلاء المقدسة.

وقد بُرمج المهرجان بالشكل التالي: تلاوة آي من الذكر الحكيم، كلمة بالمناسبة لفضيلة الشيخ فاضل الفراتي (أمين عام هيئة محمد الأمين الثقافية)، كلمة الدكتورة سلامة الخفاجي (عضو الجمعية الوطنية سابقاً)، ومن مدينة النجف الاشرف كانت مشاركة الدكتور حسن الحكيم (رئيس جامعة الكوفة سابقاً) والذي استمد كلمته من بحثه الجديد (الحوار الهادف في فكر الإمام علي عليه السلام وسيلة لتقارب الرأي ونبذ العنف)، لم يخل الحفل أيضاً من كلمات الروح للشاعر هادي الربيعي في قصيدته (شمس الزمان)، كما وأرسل السيد مثال الالوسي (رئيس حزب الأمة العراقي) ببرقية تهنئة بالمناسبة ألقاها في الحفل نيابة عنه الأستاذ فريق الخزعلي.

هذا وقد شهد المهرجان حضور ممثلي عن مكاتب المراجع الكرام والأحزاب السياسية ووفود من مختلف مدن العراق وبخاصة بغداد والنجف والحلة الفيحاء كما وتميز بحضور إعلامي واسع ومن مختلف القنوات الفضائية العراقية والعربية.

 

 

مجلس عزاء السيدة زينب عليها السلام في مكتب المرجع الشيرازي

بمناسبة استشهاد عقيلة الطالبين، أم الجهاد وسيدة الثائرين زينب الكبرى بنت أمير المؤمنين عليهما السلام أقام مكتب المرجع الديني آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله الوارف في كربلاء المقدسة مجلس عزاء السيدة زينب الكبرى عليها السلام.

ابتدأ المجلس بتلاوة آيٍ من الذكر الحكيم بصوت المقرئ الحاج مصطفى الصراف، ثم اعتلى المنبر فضيلة الشيخ وائل البديري الذي استمد محاضرته من قول الإمام زين العابدين عليه السلام مخاطباً عمته الجليلة زينب الكبرى: «إنك بحمد الله عالمة غير معلَّمة».. حيث استعرض فضيلته جوانب من حياة العقيلة المجاهدة.

 

مسيرات عزاء كربلائية إحياءاً لوفاة العقيلة زينب عليها السلام

 شهدت شوارع مدينة كربلاء المقدسة اليوم الاثنين الخامس عشر من شهر رجب 1428هـ مسيرات عزاء (لطم وزنجيل) إحياءاً لذكرى وفاة عقيلة الطالبيين وسيدة الثائرين والمجاهدين الحوراء زينب بنت أمير المؤمنين عليهما السلام وقد انطلقت تلك المواكب والهيئات بمسيراتها العزائية من أطراف المدينة كافة قاصدة الروضتين المطهرتين الحسينية والعباسية وهي تلهج بشعارات الرفعة لله وكلمته ومذهب أهل البيت عليهم السلام لاعنة أعدائهم والسالكين في غير طريقهم والواردين غير حوضهم ونمير مائهم.

 

 

هيئة القرآن الحكيم تحتفل بتخرج دورة الشهيد السيد حسن الشيرازي

 برعاية مكتب المرجع الديني آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله الوارف في كربلاء المقدسة احتفلت هيئة القرآن الحكيم والأمور الخيرية بتخرج دورتها الجديدة (دورة الشهيد السيد حسن الشيرازي) وقد تلقى الطلبة خلال الدورة دروس في أصول التلاوة وكذلك دروس في الفقه والأخلاق والعقائد فضلاً عن بعض الدروس الثقافية الأخرى.

الاحتفال الذي أقيم في حوزة كربلاء المقدسة ـ مدرسة العلامة أحمد بن فهد الحلي قدس سره ـ أستهل بآي من الذكر الحكيم بعدها ألقى فضيلة الشيخ زهير الأسدي كلمة بالمناسبة أشاد فيها بدور هيئة القرآن الحكيم في بث الثقافة القرآنية وتعليم البراعم الفتية على القراءة الصحيحة والتلاوة وفق أصولها، بعد ذلك تم توزيع بعض الهدايا على الطلبة المتخرجين لا سيما المتفوقين منهم حيث قام سماحة السيد محمد علي الشيرازي وعدد من الحاضرين بتوزيع تلك الهدايا.

 

وفد من إتحاد النفط في محافظة البصرة يزور مكتب المرجع الشيرازي دام ظله

 استقبل مكتب المرجع الديني آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله الوارف في كربلاء المقدسة وفد ممثل عن إتحاد النفطيين في محافظة البصرة.

وقد تمحور الحديث حول الوضع الراهن في العراق لاسيما الأزمات المتكررة للمشتقات النفطية وما هي أسبابها وطرق معالجتها كما استعرض الوفد أهم المعوقات والمشكلات التي يمرون بها، في الوقت الذي استمعوا فيه إلى توجيهات وإرشادات سماحة العلامة السيد محمد علي الشيرازي والتي ركز فيها على ضرورة الإخلاص والإتقان في العمل وأن يعمل الموظف وقد وضع نصب عينيه مأساة العراق الجريح فإن علم الله سبحانه الخير فينا هدانا إلى سبيل الرشاد.

 

 

مسيرات عزاء كاظمية في كربلاء المقدسة

إحياءاً لذكرى شهادة الإمام الهمام أبو الحسن موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام شهدت مدينة كربلاء المقدسة العديد من نشاطات المواكب والهيئات الحسينية في مسيرات عزاء ـ لطم وزنجيل ـ تخللها قصائد وأعمال جسدت مظلومية سابع أئمة أهل البيت الإمام الكاظم عليه السلام.

مسيرات العزاء التي انطلقت من أنحاء مدينة كربلاء المقدسة كافة وتوجهت نحو العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية طالبت ضمن شعاراتها وهتافاتها ضرورة رفع الظلم والحيف عن شيعة أهل البيت عليهم السلام وإيقاف الفتاوى التكفيرية الهدامة وبخاصة تلك المستهدفة مراقد الأمة المعصومين سلام الله عليهم. كما وطالبت بضرورة العمل الجاد المثابر لأجل إعادة بناء المرقد الطاهر في سامراء المشرفة.

 

 

مكتب المرجع الشيرازي دام ظله يقيم مجلس عزاء الإمام الكاظم عليه السلام

 أقام مكتب المرجع الديني آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله الوارف في كربلاء المقدسة مجلس عزاء الإمام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام بمناسبة شهادته المفجعة.

استهل المجلس بآي من الذكر الحكيم ثم اعتلى المنبر فضيلة الشيخ مازن التميمي الذي محور محاضرته حول جبهتي الحق والباطل أو الخير والشر واللذان تنازعتا الحكم والوجود في الحياة.

 

 

وفد من حزب الأمة العراقي يزور مكتب المرجع الشيرازي

 استقبل مكتب آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله الوارف في كربلاء المقدسة وفداً من حزب الأمة العراقي ضم الأخوة عبد الصاحب علي تومان الكريطي ـ مدير مكتب حزب الأمة العراقي ـ والسيد أسعد علي الموسوي ـ مسؤول تنظيمات الحزب ـ وتمحور الحديث حول الأوضاع الراهنة على الساحة السياسية والاقتصادية في العراق وما هي العقبات التي تعيق تقدم العملية السياسية فيه كما وتباحث الجانبان أوضاع مدينة كربلاء المقدسة التي تفتقر إلى الكثير من الخدمات وعلى الأصعدة كافة وبخاصة وإنها مدينة يؤمها الملايين من المؤمنين سنوياً، في الوقت الذي كان للملف الأمني دوره في المباحثات وبخاصة وإن كربلاء اليوم في مواجهة موجات الفتاوى التكفيرية الهادفة إلى الاعتداء على حرمات الله فيها.

كما واتفق الطرفان على ضرورة توسعة المراقد المطهرة وتطوير أبنيتها بالشكل الذي يليق ومكانة سادة الشهداء وما قدموه من دماء طاهرة في سبيل إعلاء كلمة الله على أن لا يؤثر ذلك على ممتلكات الغير ومصادر أرزاقهم وبالشكل الذي تكون هناك خطط ملائمة والوضع القائم.

 

مكتب المرجع الشيرازي يستقبل وفداً من مدينة الحلة

استقبل مكتب المرجع الديني آية اله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله الوارف في كربلاء المقدسة وفداً من أهالي مدينة الحلة وتركز الحديث حول الفتاوى التكفيرية والثقافة المتدنية والأفكار الضالة التي يصدرها أعداء الله والإنسانية ليعثوا في الأرض فساداً وما طرحوه بعض مدعي العلم في السعودية من تهديم لأضرحة أولياء الله إنما أرادوا بذلك الفتنة والشقاق بين أبناء الوطن الواحد والدين القيم.

كما وتم النقاش حول سبل نشر ثقافة أهل البيت عليهم السلام وتعاليمهم القيمة، وضرورة الارتقاء بمستوى الإعلام الديني لمواكبة التطور الحضاري والتصدي للإعلام المخالف وضرورة ان يعمل الجميع وبخطى حثيثة لطلب العلم والتسلح به ثم الدعوة العقائدية الصحيحة، وهذا واجب الجميع وليس حكراً على رجال الدين فقط.