قائمة الإستفتاءات » أحكام صلاة المسافر

حكم المسافر الجاهل بحكم التقصير:

س/ كنت متوجها إلى عمان تحديدا مدينه صلاله لقضاء سبعة أيام هناك بقصد السياحة، فقمت بتأدية صلواتي تماماً ولم اقصر، فهل يتوجب علي القضاء؟

*************************************************************

ج/ إذا كنت جاهلاً بأصل الحكم و أن حكم المسافر التقصير لم يجب عليك القضاء في الفرض المذكور.

حكم صلاة وصوم من يسافر عدة مرات في الشهر:

س/ موقع عملي داخل الحدود الشرعية اخرج أحيانا من الحد الشرعي يوماً أو ثلاثة أو خمسة أو ثمانية أيام في الشهر ما حكم صلاتي وصومي؟

*************************************************************

ج/ إذا كنت قد أقمت في الحدود الشرعية عشرة أيام فما فوق فأول خروجٍ لك تقصِّر فيه ولا تصوم، والخروج الثاني تتم فيه وتصوم في الفرض المذكور.

حدود التخيير بين القصر والتمام في مكة والمدينة:

س/ التخيير في مكة والمدينة يخص المسجدين أم يعم تمام المدينتين؟

*************************************************************

ج/ يعم تمام المدينتين.

 

حكم سقوط صلاة النوافل في السفر:

س/ ما هي النوافل التي تسقط بالسفر؟

*************************************************************

ج/ نوافل الظهر والعصر.

 

حكم أبناء المسفرين:

س/ لقد ورد في النشرة الفقهية أن المسفرين الذين لم يعرضوا عن وطنهم يصلون تماماً ويصومون والسؤال هو عن أولادهم الذين كانوا صغاراً حين التسفير كالسنة أو السنتين فإذا رجع الولد وهو شاب الآن فهل يصلي تماما أم قصرا؟ وما هو الحكم لو كان عمره عشر سنوات أو كان مراهقا دون البلوغ بقليل؟

 *************************************************************

ج/ حكم الأطفال هنا ما لم يبلغوا التمييز تابع لأبويهم، فإذا بلغوا استقلوا، فإن أعرضوا كان لهم حكم من اعرض، وإذا لم يعرضوا فلهم حكم من لم يعرض.

 

حكم الصلاة في مدينة كربلاء للمسافر:

س/ هل يجوز للمسافر أن يتم صلاته في مدينة كربلاء المقدسة خارج الصحن الحسيني الشريف؟

 *************************************************************

ج/ نعم، على الأظهر.

 

الإقامة في كربلاء:

س/ إذا نوى الزائر البقاء في كربلاء المقدسة عشرة أيام ولكنه يخرج يوماً من الصباح إلى الليل لزيارة النجف الأشرف ويوماً لزيارة الإمامين العسكريين والكاظمين (عليهم السلام) ثم يرجع ويبيت في كربلاء، فما حكم صلاته؟

 *************************************************************

ج/ لو كان في نيته السفر إلى المسافة خلال العشرة، فإقامته من الأول غير صحيحة، وإن تجددت له نية السفر إلى المسافة خلال العشرة، وسافر انقطعت إقامته.