كتاب: مع الإمام موسى بن جعفر عليه السلام والتغيير في العراق

للإمام الراحل المرجع الديني الأعلى آية الله العظمى السيد محمد الشيرازي (أعلى الله درجاته)

 

 

 

صدر حديثاً كتاب (مع الإمام موسى بن جعفر عليه السلام والتغيير في العراق) للإمام الراحل المرجع الديني الأعلى آية الله العظمى السيد محمد الحسيني الشيرازي (أعلى الله درجاته).

 

اقترنت مأساة الشيعة في العراق بمأساة أهل البيت عليهم السلام وتشابهت في العديد من فصولها، ابتداء من عمليات الاقصاء وانتهاء بالتهميش والتغييب عن الساحة، وما تخللهما من مطاردة وتشريد، وسجن وتعذيب، وأخيراً القتل والصلب والإعدام.

فقد بدأت مأساة الشيعة منذ اليوم الأول لرحيل الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وآله والتحاقه بالرفيق الأعلى فقد وثب البعض في عملية مدبرة ومخطط لها على منبر الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ونصبو لهم حاكماً تاركينه لهم ما اوصى به رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في شأن ولاية أمير المؤمنين عليه السلام .

وهكذا اشتد الامر بعد ذلك على الشيعة في العراق وبخاصة في زمن الحجاج بن يوسف الثقفي فزاد من بلائهم وتفنن في تعذيبهم وجدّ في القضاء عليهم وقد دأب على نبزهم في خطبه بـ( اهل الشقاق والنفاق) نكاية بهم وزيادة في السخرية منهم، هتى اذا مامات وجد في سجنه ثمانون ألف منهم ثلاثين ألف امرأة.

وكذلك نجد نفس الامر قد تجدد ابان حكم بني العباس وأستمر الحال إلى ان وصل الأمر إلى الحكم العثماني البغيض والذي سعى للقظاء على الشيعة وتحديد نشاطهم حتى بلغ الامر ان صادروا المؤسسات الشيعية والموقوفات التابعة للعتبات المقدسة كالاراضي الزراعية والبساتين والخانات والمحلات التجارية بحجة تنضيمها، والحقوها بالموقوفات السنية.
ومن ثم قامت الدولة العراقي الحديثة عام 1921م والتي سارت على نهج اسلافها في القضاء على الشيعة وتهميشهم واقصائهم عن المناصب والمراكز الحساسة في الدولة بل سارت بنهج طائفي مقيت.

 

 

 من عناوين الكتاب:

رعاية حقوق الأقلية، شجاعة الإظهار، محاربة الحجاب في إيران، أهمية القلم والبيان، الكلمة مسؤولية الجميع، إدارة الأقلية إدارة ظالمة، نعش الإمام الكاظم عليه السلام، لا رأي لمن لا يطاع، كيف نساهم في تشكيل حكومة الأكثرية، اسلوب التحريض، الكلمة المؤثرة، دور اللسان وأهميته، الناس على دين ملوكهم، وفي الختام.

 

 

عدد الصفحات: 72

الحجم: رقعي 1420

الطبعة: الأولى 1427 هـ /2006 م .

الناشر: مؤسسة المجتبى للتحقيق والنشر، العراق ـ كربلاء المقدسة ص ب1094.