شعبانية كربلاء المقدسة

 

 

بردة الإمام الحسين عليه السلام في مولده

ليل كربلاء محتفياً

احتفالية مكتب سماحة السيد (دام ظله)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

تعيش كربلاء الليلة جواً احتفاليا كبيرا يشارك فيه محبي آل بيت محمد صلى الله عليه وآله وسلم ...نعم الكل يحتفل وقد ازدانت كربلاء بملايين الزائرين وآلاف المصابيح الملونة لتظهر الليلة وكأنها عروس يزفها أهلها ومحبيها إلى الغالي والعزيز منقذ الأمة وناشر العدل والقسط... نعم إنه منقذ الأمة ومهديها في خامس عشر من شعبان يوم ليس ككل الأيام، يوم غارت منه كل الأيام وراح يتباهى فكان هو العزيز وشهره هو المحبب وهو شهر محمد صلى الله عليه وآله وسلم إنه عيد الشيعة وتجديدا لبيعتهم لوليهم المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف.

 

  ليلة الكرم

الكل يتسارع بتقديم الهدايا والحلوى بمختلف الأنواع فهذا يقدم الشربت وآخر يقدم الحلوى وذاك يتسابق بين الزائرين يهديهم قطع الكيك المحلى بالعسل ... نعم إنها ليلة الكرم ومن شاء أن يتخذ إلى ربه منزلة فليعد عدته في هذه الليلة وهو العزيز القدير 0(ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب)

وما أحوجنا في هذه الأيام للدعاء إلى العزيز الجليل أن يمن على عراقنا وأهلنا بالأمن والأمان.

 

متطوعين رغم ...

نعم الكل تطوع وشمر عن زنده لخدمة زائري أبى عبد اله الحسين عليه السلام الذين قدموا من مختلف مناطق عراقنا الحبيب ليهنئوا سيدي ومولاي أبا عبد الله الحسين عليه السلام بمولد مهدي هذه الأمة وناشر العدل فيها والقسط بعد انتشار الظلم والفساد،  ولسان حالهم يقول:

لو مليون زرقاوي     *      نتعنه لأبو السجاد

هناك العديد من شباب كربلاء قد تطوعوا ضمن مجاميع لحماية الزائرين والمساهمة في تأمين حمايتهم من خلال عمليات التفتيش والمراقبة وبروح وثابة لا تعرف الكلل.

 

هيئات والمواكب

لقد شهدت شوارع وأزقة كربلاء قدوم العديد من الهيئات والمواكب لأبناء محافظتنا العزيزة وهي تهنيء وتجدد العهد على الولاية ولسان حالها يقول:

مسلم والدم شيعي     اسمع يالناصب

 

مليونية الزيارة

نعم مليونية هذه الزيارة فالمتجول بين حلقات الزائرين لن يجد مكاناً ليقف فيه فلكل يريد أن يتخذ مكانا له في هذه الليلة العزيزة ورغم الزحام فإنك تجد بين الحين والآخر مجاميع من الشباب المؤمن وهي تصفق وتهلل فرحاً بمولد إمامها الثاني عشر المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف.

نعم الليلة كربلاء لبست حلة قشيبة وكأنها في ليلة زفافها والكل يشارك بصنع حنائها لأن الكل يبغي التبرك بحنائها فقد ازدانت بالمصابيح الملونة فذاك جعل اللون الأخضر إيزاراً لمحله وتلك تنثر الوردة وماءه على الزائرين وآخر راح يكنس الأرض وينظفها ليجلس عليها أهله بعد عناء وعثاء السفر مشياً على الأقدام... نعم الكل يسعى لتقديم الخدمة، الكل في خدمة الكل.

 

وللمقام شموع

واحدة من التقاليد الكربلائية إن العديد من النسوة وبالذات الأمهات تسعى إلى مكان على شاطئ نهر الحسينية الذي يخترق مدينة كربلاء المقدسة والمعروف بمقام المهدي عجل الله فرجه الشريف حيث تؤدى هناك مراسم زيارة النصف من شعبان وكذلك إيقاد الشموع وتساب في نهر الحسينية على قطعة من الخشب أو الفلين والغاية هي نوع من النذور الذي تعتمدها هذه النسوة للتعرف على بعض أخبار الغائبين من الأحبة والأبناء فعلى هذا الجو ووسط أطياف الإنارة الخضراء المنبعثة من المقام الشريف تمتد الأيدي بالدعاء إلى الباري عزوجل بعودة الغائب... اللهم آمين.

 

ألعاب نارية

وعلى أصوات الصادحين بمدح آل بيت محمد صلى الله عليه وآله وسلم انطلقت الألعاب النارية لتبعث السرور في قلوب الناس والزائرين وقبلها لتبعث السرور إلى ساكني السماء معلنين على الملء أنهم على الولاية مجبولين وعلى حب آل بيت محمد صلى الله عليه وآله وسلم قد فطموا.

نعم الكل يسعى لإعلان الفرح وهذه العجوز أصرت أن تلعب بعد التسعين فراحت تأخذ الألعاب النارية وتعلن الفرح ولكن فرحتها لم تتم فقد التوت يدها بعد أن (جفلت) من صوت الألعاب النارية لترميها على (كنتها) فتحرق لها ثوبها وكل يصيح على نغمة واحدة فدوة... فدوة .... (وين اتروح العمة من الكنة).

 

تمن وقيمة

مع زحمة الفرح وحلاوة المناسبة لم يخجل الشباب أن يعلنوا جوعهم وبصوت واحد يريدون تمن وقيمة... وصار شعار الجموع تمن وقيمة... يعلو أفواههم وصراخهم حتى بانت طلائع التمن والقيمة فهدئت النفوس وسكنت البطون وخرست الألسن لتمتحن بسباق التمن والقيمة.

وأخر قد جاء متأخراً ولم ينل من التمن والقيمة جانب فاضطر إلى قدورها فلم يجد بدا من الجلوس إلى إحداها ليغسله تبركا بدل أن يأكل منه.

 

شربت أنواع

مع مفاجآت ليلة 15من شعبان تجد الأسواق والمحلات تتسابق فيما بينها فهذا يسقي شراب الرمان وذاك شراب البرتقال وآخر قد استحضر إناء كبيراً وراح يصب فيه شراب الموز بالحليب ليتفوق على البرتقال والرمان وآخر وجد الفرصة سانحة لتوزيع أقراص الكعك التي جعلت الناس يسقطوه على الأرض من الزحام وحلاوة الفرح.

إننا ولمناسبة هذه الليلة 15 من شعبان الذكرى السنوية لمولد مولانا الإمام الثاني عشر المهدي عجل الله فرجه الشريف  نزف إلى الأمة الإسلامية أحلى التهاني وأجمل التبريكات بهذه الذكرى سائلين المولى أن يمن عليهم وعلينا بالصحة والأمن والأمان إنه نعم المجيب.