الحاضر... الغائب

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

مائة آية

المهدي... اسم تتوارثه الأجيال آمنة متى آخر الزمان حيث ينتشر الظلم والطغيان فيعلى العدل والأمان وكلمة لا اله إلا الله على الملأ نعم كلمة توارثتها فحملها الزبور والتوراة والإنجيل وخاتم الكتب السماوية القرآن، لترد في ذكره (100) آية بمختلف الأنواع فمنها التفسير، التنزيل، التأويل الظاهر، الباطن وغير ذلك.

نعم إنه أمامنا الثاني عشر إنه سيدنا ومولانا إمام العصر والزمان المهدي بن الحسن عجل الله تعالى فرجه الشريف الذي تحتفل أمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم هذه الأيام بالذكرى السنوية لمولده الميمون.

 

المهدي في السنة

لقد ورد الكثير من الشروحات والطروحات حول الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف في العديد من كتب التفسير والحديث والتاريخ وكتب الصحاح وغيرها من الكتب تضم بين حناياها أكثر من (3000) ثلاثة آلاف حديث.

نعم إنه آمل السماء وغاية الشرائع الدينية الإلهية ... هو الوعد الحق لتطبيق شريعة السماء على كل البسيطي بعد أن تفسد الدنيا ويهم الظلم وينتشر الفساد في كل البلاد.

 

الأئمة الاثنا عشر

(البخاري في صحيحه) عن جابر بن سمرة عن النبي (ص) قال: يكون اثني عشر أميراً فقال كلمة لم أسمعها فقال أبي إنه قال: كلهم من قريش.

(محمد بن عيسى الترمذي) في صحيحه قال رسول الله (ص): يكون من بعدي اثني عشر أميراً ثم تكلم بشيء لم أفهمه فسألت الذي يلبيني فقال قال: كلهم من قريش.

 

اثنا عشر خليفة

(صحيح مسلم) عن جابر بن سمرة عن رسول الله (ص) قال: لا يزال هذا الدين عزيزاً إلى إثنى عشر خليفة فبكى الناس وضجّوا، ثم قال كلمة خفيت عليّ قلت لأبي: يا أبت ما قال؟ قال: كلهم من قريش.

(مسند أحمد بن حنبل ـ إمام الحنابلة ـ) عن النبي (ص) قال: يكون لهذه الأمة اثنا عشر خليفة.

 يقال إن أحد الراجوات في الهند وكان ممن لا يعتقد بإمامة الأئمة الاثنى عشر من عترة الرسول (ص) سمع حديث الرسول المتواتر (الخلفاء بعدي اثنى عشر)، فبحث عن أسمائهم لكي لا يموت ميتة جاهلية دون أن يعرف خلفاء رسول الله (ص) فأرسل إلى علماء المذاهب الأربعة وجمعهم في غرفة واحدة، أخذ الراجا يسأل كل واحد منهم عن أسماء الأئمة الاثنى عشر، فكان جواب كل واحد منهم يختلف عن الآخر... فقال لهم: ما هذا التناقض في أقوالكم وكيف لا تعرفون معنى حديث متواتر عن الرسول (ص)، ثم أعلن لهم اني تارككم واتمسك بعترة رسول الله (ص) لأن علمائهم لا يختلفون في أسماء أئمتهم الاثنى عشر.

 

تاسعهم قائمهم

(مسند أحمد بن حنبل ـ إمام الحنابلة ـ) قال: قال النبي (ص) للحسين (رضي الله عنه هذا ابني إمام أخو إمام أبو أئمة تسعة تاسعهم قائمهم.

 

المهدي يظهر لا محالة

(محمد بن علي الترمذي في صحيحه) قال رسول الله (ص) لا تذهب الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي.

وعن أبي هريرة قال: لو لم يبقى من الدنيا إلا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يلي.

 

المنكر كافر

(الحافظ القندوزي) ينابيع المودة، عن جابر بن عبد الله الأنصاري (رضي الله عنه) قال قال رسول الله: من أنكر خروج المهدي فقال كفر بما أنزل على محمد ومن أنكر نزول عيسى فقد كفر ومن أنكر خروج الدجال فقد كفر.

----------------------------------------------

قبس من كتاب (المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف في السنة)

لسماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي (دام ظله)