قائمة الإستفتاءات » أحكام الميت

قراءة سورة الفاتحة للميت:

س/ لماذا تقرأ سور الفاتحة ترحماً على روح الميت، وهل قرآتها واجبة؟

 *************************************************************

ج/ لا يجب، ولكن الاستحباب ثابت للعمومات، ولما ورد في خصوص سورة الفاتحة من آثار جليلة، مضافاً إلى أنها أفضل القرآن، وكلما ورد من استحباب قراءته فقراءتها آكد وأفضل.

في كامل الزيارات، عن المفضل قال: من قرأ، إنا أنزلناه عند قبر مؤمن سبع مرات بعث الله إليه ملكاً يعبد الله عند قبره، ويكتب للمؤمن ثواب ما يعمل ذلك الملك، فإذا بعثه الله من قبره لم يمرّ على هول إلا صرفه الله عنه بذلك الملك الموكّل، حتى يدخله الله به الجنة، ويقرأ مع إنا أنزلناه سورة الحمد والمعوذتين وقل هو الله أحد وآية الكرسي ثلاث مرات كل سورة، وإنا أنزلناه سبع مرات (كامل الزيارات ص 322 ح 12). وعن السيد علي بن طاووس في مصباح الزائر: عن المفضل، مثله (مصباح الزائر ص 192).

وروي عن النبي محمد صلى الله عليه وآله أنه قال: في الحمد ـ سبع مرات ـ شفاء من كل داء، فإن عوّذ بها صاحبها مائة مرة، وكان الروح قد خرج من الجسد رد الله عليه الروح. (مستدرك الوسائل: ج4 ص299)

وروي أيضاً عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال: لو قرأت الحمد على ميت سبعين مرة ثم ردّت فيه الروح ما كان عجباً (الكافي، للشيخ الكليني: باب فضل القرآن،ج2 ص 623).

جواز نقل رفات الميت لغرض عقلائي: 

 س/ عمي أعدمه النظام المقبور عام 1983 ولم يتسن لنا معرفة وفاته إلا بعد سقوط النظام العفلقي عام 2003م، حيث عرفنا انه مدفون في المقبرة المركزية في منطقة أبي غريب ذات المذهب السني مما يتعذر علينا زيارته وان لنا مقبرة خاصة في النجف الأشرف فهل يجوز لنا نقل رفاته إلى النجف؟

 *************************************************************

الجواب: بما أن دفنه بغير إذن أوليائه يجوز لهم نقله إذا كان في نقله غرض عقلائي.

جواز نقل رفات الميت لغرض عقلائي: 

 س/ عمي أعدمه النظام المقبور عام 1983 ولم يتسن لنا معرفة وفاته إلا بعد سقوط النظام العفلقي عام 2003م، حيث عرفنا انه مدفون في المقبرة المركزية في منطقة أبي غريب ذات المذهب السني مما يتعذر علينا زيارته وان لنا مقبرة خاصة في النجف الأشرف فهل يجوز لنا نقل رفاته إلى النجف؟

 *************************************************************

الجواب: بما أن دفنه بغير إذن أوليائه يجوز لهم نقله إذا كان في نقله غرض عقلائي.

جواز إقامة مجالس العزاء ووضع الأعلام والورود على القبور:

س/ ما حكم إقامة العزاء ترحماً على روح ميتٍ لمدة ثلاثة أيام؟ وهل يجوز إعداد الطعام من قبل ذوي الميت وتقديمه للمعزين خلال تلك الأيام ؟وما حكم وضع الورود والماء و الأعلام على القبور؟

 *************************************************************

 ج/ كل ذلك جائز ولا إشكال فيه.

نسيان التحنيط:

س/ إذا دفنوا الميت بدون حنوط جهلاً بالمسألة، فما هو الحكم؟

 *************************************************************

 ج/ الظاهر وجوب النبش والحنوط الا اذا كان النبش موجباً لهتك الميت.

القضاء عن الميت:

س/ شخص فقد أثناء الحرب العراقية الإيرانية قبل 23 سنة ولا نعلم بحياته وموته مع أننا تحققنا عنه، ونحن نعلم أنه مطلوب صلاة وصيام فهل يمكن القضاء عنه رغم أننا لا نعلم موته؟

 *************************************************************

 ج/ إذا تيقّنتم أو اطمأننتم بموته، أمكن القضاء عنه، والا فلا.

غسل الأموات:

س/ ما هو حكم الميت أو الشهيد الذي تم إخراجه من المقابر الجماعية هل يجب تغسيل عظامه أولاً؟أن لم يجب التغسيل هل يجب التيمم له (أي أن يتيمم) وهل يجب الصلاة عليه باعتبار أنهم قد دفنوا من غير غسل ولا كفن ولا صلاة؟

 *************************************************************

 ج1/ أن علم بعدم تغسيله وتكفينه وجب تغسيل العظام غسل الميت ولفّها في خرقة ودفنها إن كانت غير عظام الصدر، ويجب تكفينها و الصلاة عليها أيضا إن كانت مشتملة على الصدر، وكذا الصدر و حده، وكذا بعض الصدر أن كان مشتملاً على القلب، بل وكذا عظم الصدر وان لم يكن معه لحم.

ج2/ يعرف من الجواب الأول.

نقل جثمان:

س/ هناك قبر أعلى من الأرض في مكان يراد أن يبنى فيه حسينية ويلزم نقل القبر الى مكان آخر، فهل يجوز ذلك وكيف يكون؟ اذا هدم القبر اثناء النقل فما هو الحكم؟

 *************************************************************

 ج/ لو كان القبر ملكا للمدفون فيه كما لو اشتراه لدفنه فيه، فهو مالكه للأبد ولا يجوز نقله منه، وكذا لو كان قد أوصى بأن يدفن في هذا المكان، وأما في غير ذلك كما لو دفن في أرض مباحة، فانه لا يجوز النقل إلا إذا مرّ عليه أكثر من ثلاثين سنة بحيث لا يبقى منه شيء، نعم في الصورة الأخيرة لو أمكن نقله مع القبر بلا هدم ولا فسخ جاز لو لم يكن هتكاً للمؤمن.

كيفية الصلاة على الميت:

س/ ما هي طريقة صلاة الجنازة؟

*************************************************************

ج/ تتألف الصلاة على الميت من خمس تكبيرات ولو كبر المصلي خمس تكبيرات فقط على النحو الآتي لكفاه: بعد النية وإتيان التكبيرة الأولى يقول: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله.

ويقول بعد التكبيرة الثانية: اللهم صل على محمد وآل محمد وجميع الأنبياء والمرسلين.

ويقول بعد التكبيرة الثالثة: اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات.

وبعد التكبيرة الرابعة يقول: اللهم اغفر لهذا الميت، إن كان الميت رجلاً.

ولو كان الميت امرأة يقول: اللهم اغفر لهذه الميتة، ثم يكبر التكبيرة الخامسة وتنتهي بذلك صلاة الميت.