قائمة الإستفتاءات » الموسيقى والغناء

حرمة الموسيقى المصاحبة للمسلسلات التلفازية:

س: ما حكم الاستماع للموسيقى المصاحبة للمسلسلات والأعمال التلفازية؟

*************************************************************

ج: الغناء وكذلك الموسيقى حرام مطلقاً، قال الله تعالى: «واجتنبوا قول الزور» سورة الحج: 30 . وقال تعالى: «ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين» سورة لقمان: 6 . وقد فسر الرسول الكريم وأهل بيته المعصومون قول الزور ولهو الحديث بالغناء، وقال الإمام الرضا عليه السلام: ان الله تعالى لم يحرم شيئا الا وفيه ضرر ومفسدة، مما يدل على ان الغناء فيه ضرر ومفسدة، وقد ثبت علميا بانه يسلب الغيرة، ويذهب بالحياء، ويورث ضعف الأعصاب، وكثير من الأمراض الأخرى مضافاً الى ما فيه ـ بحسب الروايات الشريفة ـ من آثار وضعية سيئة كنزول البلاء والأخذ بالمصائب ففي الحديث الشريف: «بيت الغناء لا تؤمن فيه الفجيعة ولا تجاب فيه الدعوة ولا يدخله الملك» الكافي ج6 ص433 . والعياذ بالله تعالى. كما في الحديث الشريف بان أول من صنع آلات الموسيقى وعزف بها هو إبليس ـ لعنه الله ـ وذلك شماتة منه بموت أبينا آدم عليه السلام، فاذا كنا نحن أولاد أبرار لأبينا آدم عليه السلام فعلينا تركه حتى وان لم يكن حراماً، فكيف وقد حرّمه الله تعالى حرمة شديدة وأوعد عليها نار جهنم والعياذ بالله.

موسيقى للاسترخاء:

س/ هل يجوز الإستماع إلى الموسيقى الهادئه لإسترخاء العقل و ماشابه؟ 

*************************************************************

ج/ الموسيقى حرام حرمة شديدة، وكل شيء حرّمه الله عز وجل فهو لما فيه من اضرار كبيرة ومفاسد جسيمة على الانسان والمجتمع، روحاً وجسماً، دنيا وآخرة معاً، وهناك تقارير علمية تقول: بان الموسيقى والغناء من اهم عوامل الهيجان في الانسان وتصاعد ضربان القلب وهو منشأ لغالب الامراض حتى التسوّس في الاسنان. ناهيك عن الحديث الشريف الذي يقول بان اول من صنع آلات الموسيقى وعزف بها هو ابليس وذلك شماتة منه بموت ابينا آدم عليه السلام فاذا كنا نحن اولاداً ابرار لابينا آدم عليه السلام كان علينا ان لا نقترب منها حتى وان لم يكن فيها تحريم، فكيف وقد ورد فيها تحريم شديد واكيد؟؟

يجبر زوجته على استماع الغناء:

س/ رجل يجبر زوجته على الاستماع للغناء، فما هو الحكم في هذه الحالة هل على الزوجة ذنب في موافقته؟

*************************************************************

ج/ يحرم الاستماع للاغاني، ويحرم عليه إجبار زوجته في الفرض المذكور.

الموسيقى الكلاسك:

س/ ما حكم الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية المصاحبة للأناشيد الإسلامية؟ وماذا على من استمع لهذا النوع من الأناشيد؟

*************************************************************

ج/ الاستماع إلى الموسيقى من المحرمات ويلزم على من استمع إليها الاستغفار والندم والعزم على عدم العود لمثله في الفرض المذكور.

التصفيق في حفلات مواليد الأئمة:

 س/  ما حكم التصفيق في مواليد أهل البيت عليهم السلام حين إنشاد الخطيب أو الرادود لإظهار الفرحة سواء كان الحفل في المسجد أو الحسينية؟

*************************************************************

ج/ إذا لم يستلزم ذلك هتكاً للمكان بنظر عرف المتشرعة ففي نفسه جائز، نعم ينبغي اجتنابه في المساجد.

حرمة الرقص بأنواعه إلا ما بين الزوجين:  

س/  ما حكم الرقص بأنواعه، كمثل رقص المرأة بين النساء دون إظهار ما يفتن؟

*************************************************************

ج/  لا يجوز الرقص إلا فيما بين الزوجين.

حرمة الإستماع للموسيقى والغناء:

س/ دعاني صديق لحضور عرسه في صالة الأفراح مع علمي بأن صالة الأفراح يوجد فيها أغاني هل ذهابي الى هناك حلال أم حرام؟

*************************************************************

ج/ يحرم الإستماع الى الأغاني دون السماع.

الإستماع الى الغناء:

س/ هل يجوز الذهاب الى الأعراس التي فيها دي جي يحتوي على أغاني؟

*************************************************************

ج/ لا يجوز الإستماع الى الأغاني.

الإستماع الى الموسيقى:

س/ هل يجوز سمع الإيقاع في الأفراح؟

*************************************************************

ج/ لا يجوز الإستماع إلى الموسيقى.

الموسيقى والمؤثرات الصوتية:

س/ هل المؤثرات الصوتية حلال أم حرام؟

*************************************************************

ج/ إذا كانت موسيقى أو عدها العرف موسيقى أو أدت مؤدى ذلك كانت حراماً وإلا فلا إشكال فيها.

آلات اللهو:

س/ هل البيانو والطبل والمزمار والطار حرام؟

*************************************************************

ج/ ما جاء في مفروض السؤال يعتبر من الأدوات المحرمة.

حفلات الأعراس:

س/ هل يحل للنساء أن يذهبن إلى مجالس الفرح والأعراس (الزفة)؟

*************************************************************

ج/ يجوز إذا لم يستلزم حراماً.