قائمة الإستفتاءات » الطهارة

لم يتمكن من إزالة الحاجب للوضوء:

س: هل صبغ الحائط «الدهان» حاجب للوضوء إن علق في مواضعه وتعذر إزالته حتى بالدواء؟

*************************************************************

الجواب: نعم، مانع وتلزم إزالته للوضوء والغسل ولو لم تمكن الإزالة يتوضأ مع هذه الحال ويصلّي إلى وقت التمكن من الإزالة.

روايات تأمر بغسل الرجلين في الوضوء:

س/ المعروف لدينا: إن في الوضوء مسح الرجلين وليس الغسل، ولكن هناك عدة روايات تفيد غسل الرجلين ومنها:

أولاً/ عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، وأبي داود جميعاً، عن الحسين بن سعيد، عن فضالة بن أيوب، عن الحسين بن عثمان، عن سماعة، عن أبي بصير، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: إذا نسيت فغسلت ذراعك قبل وجهك فأعد غسل وجهك ثم اغسل ذراعيك بعد الوجه فإن بدأت بذراعك الأيسر قبل الأيمن، فأعد غسل الأيمن ثم اغسل اليسار وإن نسيت مسح رأسك حتى تغسل رجليك فامسح رأسك ثم اغسل رجليك. الكافي للكليني:35/3 والرواية صحيحة.(مجلسي موثق13/113 – بهبودي صحيح1/190).

 ثانياً/ عن زيد بن علي عن آبائه عن علي عليه السلام قال: «جلست أتوضأ، فأقبل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حين ابتدأت في الوضوء فقال لي: تمضمض واستنشق واستنثر ثم اغسل ثلاثًاً، فقال: قد يجزيك من ذلك المرتان، فغسلت ذراعي ومسحت رأسي مرتين، فقال: قد يجزيك من ذلك المرة، وغسلت قدمي، فقال لي: يا علي، خلل بين الأصابع لا تخلَّل بالنار». الاستبصار للطوسي (1/ 65)، و تهذيب الأحكام (1/93)، ووسائل الشيعة للحر العاملي (1/ 296).

ثالثاً/ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَسَنِ عَنْ عَبَايَةَ قَالَ:كتب علي عليه السلام إلى محمد بن أبي بكر وأهل مصر: «ثم الوضوء فإنه من تمام الصلاة، اغسل كفيك ثلاث مرات، وتمضمض ثلاث مرات، واستنشق ثلاث مرات، واغسل وجهك ثلاث مرات، واغسل يديك ثلاث مرات إلى المرافق، ثم امسح رأسك، ثم اغسل رجلك اليمنى ثلاث مرات، ثم اغسل رجلك اليسرى ثلاث مرات، فإني رأيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم هكذا يتوضأ».الغارات للثقفي (1/244)، ومستدرك الوسائل (1/44).

 

*************************************************************

ج/ مثل هذه الروايات التي ذكرت طريقة الوضوء على غير طريقة الرسول الكريم وأهل بيته، فهي صادرة ـ طبق الآية الكريمة: «إلا أن تتقوا منهم تقاة» سورة آل عمران/28، وذلك لأن حكام الجور من الأمويين والعباسيين في زمن الإمام الباقر والإمام الصادق وسائر الائمة المعصومين عليهم السلام كانوا يقتلون من يظنون أو يشكون في موالاته وتشيعه لأهل البيت عليهم السلام، فكيف بمن يتوضأ بوضوئهم ويصلي كصلاتهم؟ مضافاً إلى أن آية الوضوء الكريمة تقول بوجوب غسل الوجه واليدين، ومسح الرأس والرجلين، ولا يفعل الرسول الكريم ولا يقول وكذلك أهل البيت عليهم السلام ما هو خلاف الآية الكريمة قال الله تعالى: «يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين» سورة المائدة/6.

فإن «إلى المرافق» لتحديد اليد لا لتحديد الغسل وكيفيته أي: اليد إلى المرافق اغسلوها إذ اليد تطلق على الكف إلى الزند، والى المرفق، والى الكتف، والله تعالى حدّد غسل اليد إلى المرفق، مضافاً إلى أن الغسل أمر عرفي وهو يكون من الأعلى إلى الأسفل لا بالعكس مضافاً إلى ورود الروايات الصحيحة بأن النبي صلى الله عليه وآله كان يغسل يده من المرفق إلى رؤوس الأصابع وليس العكس، وأما «وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين» فإن «أرجلكم» عطف على محل برؤوسكم لأن رؤوسكم مفعول لامسحوا والمفعول منصوب ـ محلاً ـ وان كان مجروراً لأجل الباء ـ لفظاً ـ مضافاً إلى أن العطف في اللغة العربية الفصحى يكون على الأقرب وهو رؤوسكم لا الأبعد وهو وجوهكم، والقرآن هو كلام الله ولا أفصح منه، ثم إن «الكعبين» هما قبتّا القدم بحسب تفسير أهل البيت سلام الله عليهم وليسا الساقين.

الجهل بوجوب الغسل:

س/ عندما كنت مكلفاً لم أعلم أن غسل الجنابة واجب ولم أغتسل فما حكم صلاتي وصيامي؟

*************************************************************

ج/ يجب عليك قضاء الصلاة شيئاً فشيئاً دون الصيام في الفرض المذكور.

خادمة نصرانية: 

س/ استخدمت عاملة نصرانية فما الاحكام المترتبة على ذلك من حيث اكل ما تطبخه وما تلمسه؟

*************************************************************

ج/ يلزم اجتناب ما تلامسه مع وجود الرطوبة المسرية على الاحوط وجوباً في الفرض المذكور.

غسل اليد اليسرى مرة ثانية بقصد الاستحباب:

س/ ما حكم غسل اليد اليسرى مرة ثانية استحباباً، علماً بأن البعض اخبرني انها مبطلة للوضوء؟

*************************************************************

ج/ الغسلة الثانية مستحبة وليست مبطلة، فالوضوء صحيح في فرض السؤال.

استعمال شامبو بالكحول:  

س/ ما حكم استعمال «شامبو» يحتوي على الكحول لغسل الشعر؟

*************************************************************

ج/ اذا كانت الكحول مسكرة وجب تطهير الموضع الذي تلامسه للصلاة وشبهها في الفرض المذكور.

يغسل وجه اثناء الوضوء ثلاثاً:

س/ ما حكم صلاة من كان يغسل وجهه ثلاث مرات أثناء الوضوء، وثلاث مرات يده اليمنى وكذلك يفعل باليسرى؟ وهل يختلف الحكم في المسألة بين الجاهل القاصر والجاهل المقصر؟

*************************************************************

ج/ المقصود من ثلاث مرات إذا كان: مجرّد صب الماء ثلاث مرات ثم إمرار إليه اليد عليه مرة واحدة فالجميع غسلة واحدة، ولا إشكال في الوضوء والصلاة، وأما إذا كان يصب الماء ثم يمرر بيده على الوجه أو اليدين بصورة كاملة، ثم يعيد ذلك مرة ثانية، ثم يعيد ذلك مرة ثالثة، فالغسلة الثالثة هذه حرام وحيث انها سبب للمسح على الرأس والرجلين بماء جديد فيكون مبطلاً للوضوء ومبطلاً للصلاة أيضا ويجب إعادة الوضوء والصلاة بلا فرق بين القاصر والمقصّر.

حكم البخار المصاحب للبول:

س/ما حكم البخار الذي يخرج من البول في فصل الشتاء؟

*************************************************************

ج/ في نفسه طاهر ولا شيء عليك في الفرض المذكور.

قضاء غسل الجمعة:

س/ هل يجوز قضاء غسل الجمعة يوم السبت؟ 

*************************************************************

ج/  يصح ذلك في الفرض المذكور.

حكم بول السلحفاة وغائطها:

س/ هل السلحفاة نجسة أم طاهرة؟ وبالنسبة الى بولها وغائطها كذلك؟

*************************************************************

ج/ السلحفاة طاهرة، أما بولها وغائطها فهو نجس.

الوضوء وزراعة الشعر في مقدم الرأس:

س/ هل يجوز زراعة الشعر في مقدم الرأس للرجل بنفس بويصلات شعره التي تقع عند أسفل الرأس، وما اثر ذلك بالنسبة للوضوء؟

*************************************************************

ج/ زراعة الشعر في نفسها جائزة ولكن لا يصح المسح عليه للوضوء بل لا بدّ من المسح على جلدة الرأس في الفرض المذكور.

توضأ ولامس أهل الكتاب:  

س/ هل لمس الخدم من أهل الكتاب مع الرطوبة ينقض الوضوء؟  وإذا كان ينقضه هل يجوز تقليد مرجع آخر في هذه المسألة؟

*************************************************************

ج/ مسهم مع الرطوبة لا ينقض الوضوء ولكن يلزم على الأحوط وجوباً تطهير العضو الذي لامسهم.

حكم الصابئة المندائيين:

س/ هل الصابئة المندائيون من أهل الكتاب، وبخاصة أنهم يصرحون كونهم من أتباع النبي يحيى عليه السلام؟

*************************************************************

ج / لم يثبت أنهم من أهل الكتاب فحالهم حال من لا كتاب لهم.

معالجة المياه كيميائيا لا يوجب طهارتها:

س/ ما حكم مياه المجاري التي جرى معالجتها كيمياوياً فنزعت منها جميع الشوائب، بحيث إنها  تُرى ماءً عادياً بسبب صفاءه وعدم وجود رائحة أو لون?

*************************************************************

ج/ إذا تم إيصالها بماء الكر أو الماء الكثير بعد معالجتها فهي طاهرة في الفرض المذكور.

اغتسال واجب مع وجود الحاجب:  

س/ راجعت المستشفى وأنا صائم  خلال شهر رمضان المبارك وقد وضع لي لاصق محل الإبرة وقد نسيته وكان علي غسل ولم أتذكر اللاصق إلا بعد يومين من الغسل . فما حكم صلاتي وصومي في تلك اليومين ؟

*************************************************************

ج/ يلزم عليك إعادة الغسل والصلاة دون الصيام في الفرض المذكور.

لا يلزم إيصال الماء تحت الأظافر عند الوضوء:  

س/ما حكم وضوئي إذا كنت غير متأكدة من وصول الماء تحت الأظافر؟

*************************************************************

ج/ لا يلزم غسل ما تحت الأظافر في أثناء الوضوء.

غسل الملابس النجسة بالغسالة الكهربائية:   

س/ مفروض السؤال هو: إذا كان لدي ملابس بها نجاسات مثل بول أو مني أوغيرها من النجاسات وأنا استخدم غسالة كهربائية حديثة كبيرة تغسل الملابس مرتين وفي كل مرة يتم وضع ماء جديد كما يوجد خيار لإضافة غسلة ثالثة:

أ/ كم عدد الغسلات التي تكون كافية لضمان طهارة الملابس من النجاسات؟ 

ب/ هل يصح وضع الصابون في هذه الغسلات؟ اوتحتاج لتطهير بالماء النقي ثم غسلها مع الصابون؟

*************************************************************

ج أ/ بعد إزالة عين النجاسة يلزم غسل الملابس مرتين من نجاسة البول أو مرة واحدة إذا كانت النجاسة من غير البول.

ج ب/ يمكن غسلها مع الصابون أولاً ثم تطهيرها بالماء الخالي من الصابون.

كحول العطور:

س/ هل الكحول المستخدمة في العطور الاجنبية نجسة؟

*************************************************************

ج/ الأصل الطهارة.

الغسّالات العامة:

س/ يوجد عندنا غسالات عامة للملابس، الكل يأتي ويضع ثيابه فيها، فهل هذه الغسالات طاهرة، يعني هل يلزم ان تطهر الملابس التي غسلت في تلك الغسالات؟

*************************************************************

ج/ كل شيء طاهر حتى تعلم بنجاسته.

نجاسة الجلود المستوردة من البلدان غير الإسلامية:

س/ ما حكم لبس الأحذية المصنوعة من جلود طبيعية مستوردة من بلدان أجنبية مع عدم إحراز تذكيتها الشرعية؟

*************************************************************

ج/ تعتبر نجسة في الفرض المذكور.

حكم محلول الاناثول المستخدم في العطور:

س/ ما حكم محلول الاثانول الذي يستخدم في بعض العطور هل هو نجسٌ، علماً بأن البعض يقول انه مسكر ومائع بالأصالة؟ وإذا كان نجسا فما هو حكم الصلاة التي صليت مع الثوب الذي استخدمت فيه هذه العطور من دون العلم بنجاستها؟

*************************************************************

ج/1 إذا لم يحصل العلم أو الاطمئنان بكونه مسكراً أو متخذاً من نجس كان طاهراً في الفرض المذكور.

ج2/ إذا كنت جاهلاً بالنجاسة (فيما إذا ثبت أنه نجس) فلا شيء عليك في الفرض المذكور.

حكم استخدام الكحل العربي:

س/ هل يعتبر استخدام الكحل العربي في العين يعد حاجباً يؤدي إلى بطلان الوضوء؟

*************************************************************

ج/ يلزم أثناء الوضوء إيصال الماء إلى الرموش وما هو ظاهر من العين.

حكم وضوء من به تضخم القولون:

س/ اعاني من مرض تضخم القولون ولا استطيع التحكم بالغازات التي تخرج فما الحكم وكيفية اداء الصلاة في هذا الوضع وكذلك الحج والعمرة وزيارة العتبات المقدسة؟

*************************************************************

ج/ إذا كان يمكنك منع خروج الريح في فترة يمكنك أداء الصلاة فيها وجب العمل فيها وإلا وجب عليك أن تجعل إناء ماء بقربك وتتوضأ منه بعد كل مرة يخرج منك الريح فوراً وتتم صلاتك و أن كان يصعب عليك هذا فاللازم عليك أن تأتي لكل صلاة بوضوء واحد.

هذا في الصلاة وما يشترط فيه الطهارة كالطواف، وأما دخول وزيارة العتبات المقدسة فلا يشترط فيها الطهارة من الحدث الأصغر.

أحكام الغسل مع وجود كريم الشعر:

س/ هل يجوز للمرأة الغسل مع وجود كريم الشعر في رأسها؟

*************************************************************

ج/ إذا لم يمنع ذلك من وصول الماء الى جلدة الرأس فالغسل صحيح.

وضوء الجبيرة للمريض:

س/ كيف يمكن الوضوء والصلاة للمريض بوجود مغذيات ولواصق وغيرها؟

*************************************************************

ج/ إذا أمكنه الوضوء توضأ وضوء الجبيرة أو التيمم على الأحوط وجوباً.

إستبراء المرأة:

س/ كيف تستبرئ المرأة بعد الجماع وهل للمرأة خرطات كالرجل؟

*************************************************************

ج/ لا استبراء للمرأة بعد البول أو الجماع.

حكم فضلات الأرنب ووبره:

س/ لدينا في منزلنا أرانب وهي تسرح في كل مكان ونحملها بين أيدينا ونحتضنها وربما التصق بعض وبرها في ثيابنا, وقبل اداء الصلاة نتأكد انه لا يوجد وبر ونصلي. فهل الارنب ووبره وفضلاته كلها نجسه؟ هل يجب علينا تغيير ثيابنا قبل الصلاة، أم نكتف بالتأكد من خلوها من الوبر؟

*************************************************************

ج1/ فضلات الأرنب نجسة وما عداها فطاهر، ولكن لا تصح الصلاة بكل وبر حيوان غير مأكول اللحم.

ج2/ يجزي التأكد من خلو الثياب من الوبر، والأولى تخصيص بعض الثياب التي لا تلامس الوبر المذكور.

جرم مانع من وصول الماء أثناء الوضوء:

س/ هل يعتبر العجين اليابس الملتصق على الجلد حائلاً وصول الماء أثناء الوضوء؟ احيانا أنتبه للعجين بعد الفراغ من الصلاة فما حكم ذلك؟ ووقتها لم ينتهي بعد؟ وأحياناً وقت الصلاة وكمية العجين قليلة جدا جدا يعني ليست طبقة بل ذرات من العجين؟ وهل ينطبق ايضاً على المزيل المستخدم في إخفاء الكتابة والاقلام الجافة؟

*************************************************************

ج1/ إذا منع من وصول الماء إلى بشرة الجلد فلا يصح الوضوء.

ج2/إذا علم بعد الصلاة بوجود مانع يمنع من وصول الماء إلى البشرة أثناء الوضوء أعاد الصلاة.

ج3/ كالسابق.