صدر حديثاً: كتاب شهر شعبان

للمرجع الديني الراحل آية الله العظمى السيد محمد الحسيني الشيرازي (أعلى الله درجاته)

بسم الله الرحمن الرحيم

صدر حديثاً كتاب (شهر شعبان) للمرجع الديني  الراحل آية الله العظمى السيد محمد الحسيني الشيرازي (أعلى الله درجاته).

أولت الشريعة الإسلامية الزمان و المكان أهمية خاصة، ودعت الفرد المسلم لاحترامها و عدم التعدي عليهما، فقد ورد في الحديث النبوي الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وآله قوله: ((لا تعادوا الأيام فتعاديكم)).

كما دعته لاغتنامها والتزود منهما وعدم التفريط بهما.

وقد أقسم الله جل شأنه بالليل والنهار وما فيهما من فترات كالفجر والضحي والعصر. قال تعالى: (والليل إذا يغشى* والنهار إذا تجلى) ، وقال سبحانه: (والضحى* والليل إذا سجى) ، وهكذا.

وهذا التعظيم و القسم لما لها من حرمة، وقد شدد الباري العقوبة عند انتهاك حرمة الشيء العظيم كالقتل في الأشر الحرم، و الزنا و الخمر في شهر رمضان وغيرها.

وجعلت الشريعة السمحاء مواسم يتزود فيها المؤمن من معينها،ليتسامى بروحه ويرتفع عن الماديات، ليصل بروحه ونفسه مراتب الكمال والرفعة، ومن هذه المواسم شهر شعبان الذي تتشعب فيه الخيرات و هو شهر رسول الله صلى الله عليه وآله وقد دعا بالرحمة لمن أعانه على شهره هذا بالعبادة والطاعة.

كما أن شهر شعبان يعتبر مقدمة لشهر رمضان المبارك، فيعد المؤمن فيه نفسه ليكون على أهبة لاستقبال شهر الصيام.

وقد وردت في فضله أحاديث شريفة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وأهل بيته الكرام عليهم السلام، تبين عظمة هذا الشهر الشريف وحرمته، وتحث على اغتنامه ولزوم العمل فبه. ومن جلالة هذا الشهر و عظمنه وقوع مناسبات شريفة أضفت عليه بهاءً وبهجة، كولادة سيد الشهداء أبى عبد الله الحسين عليه السلام وولادة منقذ البشربة صاحب العصر والزمان الحجة بن الحسن المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف، وغيرها.

وهذا الكتاب هو واحد من ثلاثة كتب في فضائل الأشهر الثلاثة: رجب شعبان ورمضان، كتبها سماحة الإمام الراحل السيد محمد الحسيني الشيرازي قدس سره مبيناً فضلها وأعمالها، وبعض ما حدث فيها من المناسبات كولادات الأئمة عليهم السلام ووفياتهم، وكذلك العلماء رحمها الله بالإضافة إلى الحوادث التاريخية, ممما يجعله فريدا في بابه، لطيفاً في موضوعه.

و قد قامت مؤسسة المجتبى للتحقيق والنشر بطبعه ونشره، لما فيه من فائدة، وحفاظاً على تراث الإمام الراحل قدس سره المستلهم من الكتاب والسنة المطهرة، والذي سعى جاهداً طوال فترة حياته المباركة للكتابة عن معالم الإسلام وأحكام الدين و في شتي الأبواب.

نسأل الله أن ينفع به المؤمنين كما نفع بغيره، ويمن على الإمام الراحل قدس سره بالمغفرة والرضوان، إنه سميع  مجيب.

من عناوين الكتاب:

حقيقة الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف، الاستفادة من شعبان، شهر النبي صلى الله عليه وآله، لماذا سمي بشعبان, من ميزات هذه الأمة, شهر الشفاعة , شعبان وشجرة طوبى والزقوم, كممن سعيد في شعبان, صيام شعبان, سنة رسول الله صلى الله عليه وآله, صوم النبيين عليهم السلام، صوموا شعبان، الجنة لمن صامه، ذخر للقيامة، كنت شفيعة، من صام يوماً غفر له, الثلاثة الأخيرة من شعبان، صوم الصالحين, لدفع الوسوسة، صومه حسن، من صامه كله، لمن ارتكب الدم الحرام، زيارة الله، لا تغفل عن شعبان,أين أنتم عن شعبان، أي الصيام أفضل، صوم الشهر كله، الحث على صوم شعبان ، صوم شعبان ورمضان، إنه صيام داوود عليه السلام، صوم ثلاثة أيام، أي شهر هذا،الصراط و صوم شعبان، خير آبائي صامه, توبة من الله, هما شهر ا الله, من صام شعبان, من صام سبعة أيام, من صام ثمانية أيام, من صام يوماً أو أكثر, شهر شريف, الغسل و الطهارة، الاستغفار,

الصلاة على النبي والآل عليه السلام، الأدعية فقه الحياة، الصلوات الشعبانية، المناجاة الشعبانية, التمسك بأهل البيت عليهم السلام, المواساة، في كل خميس من شعبان, الليلة الثامنة, أربع ركعات، عليك بصلاة جعفر, صلاة ليلة النصف، صلاة أخرى, طوبى لمن صافحهم, زوار قبر الحسين عليه السلام, في أي شهر نزور الحسين عليه السلام, ألف حجة وعمرة، يا وفد الحسين عليه السلام, من بات بكربلاء, ليلة النصف من شعبان, المغفرة في ليلة النصف, وفي آخر جمعة من شعبان, التهيؤ لشهر رمضان, وفاة صاحب الجواهر  رحمه الله , ولادة الإمام الحسين عليه السلام, صوم يوم الميلاد, قصة فطرس ,ولادة العباس بن أمير المؤمنين عليه السلام, ولادة علي الأكبر عليه السلام, ولادة إمام الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف، وفاة على بن محمد السمري رحمه الله، وفاة الشيخ على الإصفهاني رحمه الله, غزوة بني المصطلق, مع الجن, من معاجزه صلى الله عليه وآله, اللهم إن أبرأ إليك مما صنع خالد, وفاة سلطان الواعظين الشيرازي رحمه الله، وفاة ابن شهر آشوب رحمه الله، وفاة الناصر الكبير رحمه الله، وفاة الميرزا الكبير الشيرازي رحمه الله.

 

عدد الصفحات: 112

الحجم: رقعي 1217

الطبعة: الأولى  1425 هـ /2004 م

التهميش: مؤسسة الجواد للتحقيق والنشر

الناشر: مؤسسة المجتبى للتحقيق والنشر