كتاب حفظ كتب الضلال ومسببات الفساد من فقه المكاسب المحرمة

alshirazi.net

 

بسم الله الرحمن الرحيم

إن الله تعالى خلق الإنسان وركب فيه نعمة العقل والفهم وبه افترق عن غيره ثم ندبه لطاعته ومعرفته، وحثه على طلب العلم فبه الكمال والنجاة، فتسابق المؤمنون في طلبه حتى ظهر للوجود حواضر علمية كبيرة أعطت ولا زالت تعطي علوما جمة تهدي بها الناس وتنقذهم، ومن تلك الحواضر مدينة النجف الاشرف التي شرفها الله تعالى بأمير المؤمنين عليه السلام.

ومن ألطافه تعالى أيضا ان منَّ على حوزتها العلمية بالعلماء الربانيين والفقهاء العاملين الذين هم بحق الحصون المنيعة التي يلاذ بها لرفع الجهالة والاتقاء من الفتن والضلالات.

ومن هؤلاء الأعلام سماحة آية الله السيد مرتضى الحسيني الشيرازي دامت توفيقاته إذ له دروس عدة فقها وأصولا وتفسيراً، أُخرجت عبرها عدة كتب كان آخرها كتاب: حفظ كتاب الضلال ومسببات الفساد وهو من فقه المكاسب المحرمة، كان سماحته قد ألقاه محاضرات في بحثه الخارج فقام احد طلبته وهو فضيلة الشيخ زيد الكاظمي بتقريره وإخراجه كتاباً لتعم الفائدة فيه.

وقد اختار سماحة آية الله السيد مرتضى الشيرازي هذا الموضوع لأهميته الكبيرة كونه محل ابتلاء المؤمنين وتوسع في مفهوم الحفظ الى ومختلف التقلبات في مسببات الفساد، وتطبيقه على الكثير من المسائل والتفريعات.

ابتداءً نقّح موضوع المسألة ونطاق البحث فيها، ومن ثم عمل على الاستدلال بالآيات القرآنية مناقشاً نقاشا موضوعيا معمقا لآراء الفقهاء والمفسرين، كما بين وجه التعميم والشمول للمسألة.

ثم استدل بالروايات الشريفة فسبر غورها تارة من حيث السند واثبات الصدور وأخرى من حيث المتن والدلالة، فكشف اللثام عن المرادات والنتائج المتحصلة، وبيّن أن حفظ كتب الضلال محرم تكليفاً مثبتاً ان الاستدلال تام وواف لإثبات حرمة كافة المعاملات الجارية على مسببات الفساد ومنها كتب الضلال بل وبطلانها أيضاً.

 

محتويات الكتاب الإجمالية:

الفصل الأول: تنقيح الموضوع.

الفصل الثاني: الاستدلال بالآيات القرانية المباركة على حرمة حفظ كتب الضلال.

الفصل الثالث: الاستدلال بالروايات الشريفة على حرمة كتب الضلال.

الفصل الرابع: ترتب الأحكام والآثار الوضعية على الحرمة التكليفية وعدمه.

الفصل الخامس: الاستدلال بالأدلة الخاصة على بطلان بيع كتب الضلال.

 

عدد الصفحات: 432

الحجم: وزيري 1724

من اصدارات مؤسسة التقى الثقافية ـ النجف الأشرف.

الناشر: راية الهدى.

الطبعة: الأولى 1436 هجرية.