الطبعة الثانية من كتاب شعائر عاشوراء لسماحة آية الله السيد جعفر الشيرازي

alshirazi.net

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة على اشرف الأنبياء والمرسلين وآله الطيبين الطاهرين.                       

كثيراً ما تكون القضايا المهمة محور الأبحاث والمناقشات في المحافل العلمية والندوات الفكرية، وتزداد حدة البحث وعمقه وفق أهمية القضية وتأثيرها الاجتماعي أو الفكري بل العقدي أو المذهبي وغيرها من الميادين الحياتية.

 واقعة عاشوراء سيد الشهداء عليه السلام بالقطع هي من أهم القضايا التي أخذت من الفكر الإنساني حصة عظمى، بل وأصبحت محور مؤتمرات وندوات كثيرة جداً، وتفرع على ذات الواقعة الحديث حول شعائرها المتنوعة من مجالس العزاء ومسيراته، وزيارة سيد الشهداء عليه السلام وما تتضمن من مضامين عظيمة، وخدمة الزائرين وإطعامهم كذلك، والتطبير والتوسل وتقبيل الأضرحة وإشعال الشموع والبكاء وغيره من وسائل التعظيم للقضية الحسينية، بل ان بعض تلك الجلسات أو المؤتمرات أو الندوات ظهرت فيما بعد على هيئة كتب بعد إعدادها وتنظيمها على شكل كتاب لتعميم فائدتها إلى اكبر عدد ممن من أبناء المجتمع.

كتاب شعائر عاشوراء لسماحة آية الله السيد جعفر الشيرازي احد تلك الكتب التي كانت في الأصل مجموعة محاضرات ألقاها سماحته عام 1427م  في مدينة قم المقدسة.

جاء في مقدمة الكتاب التي كُتبت من قبل مؤسسة الشجرة الطيبة القائمة بالنشر: إن هذه المحاضرات كانت في الحقيقة ندوة حوارية تطرح الأسئلة فيها، وسماحته يجيب، وكان الهدف الأساس هو الإجابة عن بعض الأسئلة في أذهان المثقفين فكانت الإجابة من هذه الزاوية وخاصة في عالم اليوم الذي كثر فيه التأثر بالمناهج المستوردة.

وقد دارت الندوة وسجِّلت من قبل مؤسسة المباهلة الثقافية وذلك لتبث من قبل قناة سلام الفضائية الناطقة بالفارسية وكانت بمجموعها عشرة حوارات للعشرة الأولى من محرم الحرام، ثم بثت تلك الندوات مرات متعددة، ثم تمَّ تنقيحها وطبعها ليعم نفعها فكان هذه الكتاب وبالله المستعان.

 

من عناوين الكتاب:

أهمية عاشوراء، الإطعام ومكافحة الفقر، الحزن في عاشوراء، إحياء عاشوراء من سنن الرسول صلى الله عليه واله، النذور والشموع وتقبيل الأضرحة والتربة الحسينية، البكاء على سيد الشهداء عليه السلام، موضوعية البكاء على سيد الشهداء عليه السلام، معالم الشعائر الحسينية وضرورتها، مع المستهزئين بالشعائر، من أهداف الإمام الحسين عليه السلام.

 

عدد الصفحات: 136

الحجم: رقعي 1420

الطبعة:  الثانية 1435 هـ ـ 2014 م .

الناشر: مؤسسة الشجرة الطيبة.