كتاب السعي نحو مجتمع إسلامي لمسة إبداع في بيان المسؤولية

alshirazi.net

 

قال الله العظيم في كتابه الكريم: (تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَا كَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْئَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ) البقرة:134.

كل امة رهينة بأعمالها ولا تؤخذ امة بأمة أخرى، نعم على كل امة ان تعتبر من سائر الأمم وتستفيد من تجاربها.. الآية الكريمة تبين للأمة الإسلامية قاعدة مهمة في الحياة وهي ان الأمم مرهونة بأعمالها في تقدمها وتأخرها فالمهم عمل كل امة بنفسها ولا يمكن لأمة أن تتطور بأعمال الأمم الأخرى او تتأخر بها لا سيما الغابرة.

إن اللبنة الأساسية في بناء الأمة الشامخ هو الفرد فبإصلاحه إصلاح للأمة وبالتالي إمكانية التقدم والازدهار فالمسلم قوام المجتمع الإسلامي لذا لابد من معرفة الصفات الأساسية والخصال واجبة التوفير والتحقق في شخصية الفرد المسلم لذا نجد ذلك محور بعض الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة على نحو الحديث الشريف: المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده وكذلك المسلم هو: اخو المسلم، لا يظلمه ولا يشتمه وغيرها من الأحاديث الشريفة.

كان للقواعد الإسلامية  الإسلامية في بناء شخصية الفرد الأثر الكبير في ظهور الكثير من العظماء عبر تاريخ الأمة وبالتالي أصبحت شخصياتهم محل اقتداء وهدف وصول الطامحين نحو الكمال الإنساني ومن أمثلة هؤلاء الشيخ الكليني  صاحب الموسوعة الحديثية المعروفة بالكافي والشيخ الصدوق والشيخ الطوسي والشيخ الأنصاري وغيرهم من الذين افنوا أعمارهم في سبيل الإسلام وبناء المجتمع الصالح، لذا فالمسؤولية الملقاة على عاتقنا توجب علينا المساهمة في بناء المجتمع الصالح.

كتاب السعي نحو مجتمع إسلامي خطوة في بيان المسؤولية ولمسة إبداع سطرها يراع الإمام الشيرازي الراحل السيد محمد الشيرازي قدس سره، فانه رغم وجازة الكتاب إلا انه كبير في أهميته وبيانه ومناقشته لمسائل هي من المجتمع وإصلاحه في الصميم.

من عناوين الكتاب:

الأمم وما تكسبه, نماذج من القادة الصالحين, الشيخ الكليني رحمه الله, الشيخ الصدوق رحمه الله, الشيخ الطوسي رحمه الله, الشيخ الأنصاري رحمه الله, حصيلة عمر العظماء, ما هو المطلوب منا؟, العوالم التي نمر بها, 1- عالم الذر, 2- عالم الأرحام, وصايا وآداب عن الأئمة عليهم السلام, 3- عالم الدنيا, العاقل وتعامله مع الدنيا, الجمع بين الدنيا والآخرة, نماذج ثقافية, عبر وعظات, 4- عالم البرزخ, البرزخ وأول مراحله, مخاوف عالم البرزخ, هل في عالم البرزخ تكامل؟, 5- عالم الآخرة, من خصائص يوم القيامة, يوم القيامة ومنجياتها, المصير والمأوى: الجنة والنار, من هدي القرآن الحكيم, من هدي السنة المطهرة.

 

عدد الصفحات: 128

الحجم: رقعي 1521

الطبعة: الأولى 1432 هـ /2011 م.

الناشر: مؤسسة المجتبى للتحقيق والنشر/ بيروت - لبنان.