كتاب الإمام الرضا عليه السلام يقود الحياة

alshirazi.net

 

الحمد لله كما ينبغي أن يحمد والصلاة والسلام على النبي المصطفي الأمجد احمد وآله المعصومين المطهرين ما أنار فرقد واللعنة الدائمة الأبدية على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين.

المذهب, والقيادة, والحكومة.. ثلاث عوامل مهمة, بها يتم تعمير البلاد, ويؤمّن رفاه العباد ورقيّهم, وإذا دار الأمر أحياناً بين تقديم العاملين الأولين أو تقديم العامل الثالث, فإن هذين العاملين مقدمان, لأنهما يشكلان أساس الحكومة, أما الحكومة فليس من شأنها أن تشكل أرضية يستند إليها المذهب أو القيادة.

وقد شاءت إرادة الله تعالى أن تكون هذه العوامل الثلاثة على طول التاريخ, وحتى يوم القيامة متوفرة وموجهة للمجتمعات الإنسانية.

ولأجل هذا اصطفى الباري عز وجل الأربعة عشر معصوماً عليهم السلام.

وقد وصل النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وأمير المؤمنين علي عليه السلام إلى السلطة, ليُريا الناس الحكومة المثالية الجديرة بالإتباع باعتبارهما أسوة.

وبقية الأئمة الطاهرين عليهم السلام قد بذلوا كل جهودهم لبيان (المذهب) وتوضيح (القيادة) حتى يوجهوا البشرية على طول التاريخ, فإن الناس منعوهم من حقهم في الحكم.

وفي الوقت ذاته ربى الأئمة عليهم السلام أبنائهم وشيعتهم السائرين على خطاهم على الجهاد في سبيل الله ونشر الوعي والثقافة الإسلامية والوقوف بوجه الظلم, وقد سجل التاريخ لهم مواقف بطولية متميزة في مختلف الأدوار.

وهذا الكراس الإمام الرضا عليه السلام يقود الحياة يتعرض بشكل مختصر لبعض الجوانب المشرقة من حياة هذا الإمام العظيم, بغية الاقتباس من أشعة شمسه وفيض وجوده المبارك، والكراس من مؤلفات الإمام الراحل سماحة السيد محمد الحسيني الشيرازي أعلى الله درجاته صدر بجهود مؤسسة المجتبى للتحقيق والنشر وبالتعاون مع مؤسسة الوعي الإسلامي في بيروت.

من عناوين الكتاب:

المذهب الحق، عهد هارون العباسي، الاهتمام بشؤون الأمة، عهد المأمون العباسي، من أهداف المأمون، خيوط المآمرة، حديث سلسلة الذهب، القيادة في الإسلام، شورى الفقهاء المراجع، الحكومات الظالمة والتعامل معها، الإمام وبناء المؤسسات، مدينة مرو تستقبل الإمام، رفض الخلافة، ولاية العهد، المأمون وسياسة النفاق، صلاة العيد، من أخلاق الإمام، مع معروف الكرخي، حفظ كرامة الإنسان، في الحمام العام، التعامل مع المتكبر، عيادة المريض، تشييع الجنازة، العفو والصفح، أخلاقيات، جولة الباطل ودولة الحق، مع دعبل الخزاعي، المأمون والجناية العظمى، شمس لا تغيب، المرقدس الطاهر، ثواب الزيارة.

 

عدد الصفحات: 94

الحجم: وزيري 1724

الطبعة: الأولى 1432 هـ /2011 م، النجف الاشرف ـ حي عدن.

الناشر: مؤسسة المجتبى للتحقيق والنشر بالتعاون مع مؤسسة الوعي الإسلامي/ بيروت لبنان.

مركز التوزيع: مكتبة العلامة ابن فهد الحلي قدس سره ـ كربلاء المقدسة.