كتاب يوسف القلوب باقة عطرة من أخلاقيات العالم الرباني الفقيد السيد محمد رضا الشيرازي

alshirazi.net

 

الحمد لله كما ينبغي أن يحمد والصلاة والسلام على النبي المصطفي الأمجد احمد وآله المعصومين المطهرين ما أنار فرقد واللعنة الدائمة الأبدية على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين.

وبعد: إن التكامل في النفس البشرية والوصول بها إلى مصاف الإنسانية بما لها من معنى حقيقي قَصدُ الإسلام المحمدي بمذهبه الحق وهدفه الأول تحقيقه، وقد قرر في محله أن العظمة في الشخصية هي قوة كامنة في نفس العظيم تتصير بمجاهدة النفس ملكة راسخة بعد أن استطاع ذلك العظيم إبرازها وجعلها أمرا واقعا.

الإسلام بمنظومته الشاملة لاسيما الجَنَبة الأخلاقية خارطة طريق للعظمة وطريق مستقيم لبلوغ الشخصية الكاملة، فما من مؤمن راعى بدقة قوانين الله وسننه في خلقه إلا وبلغ من مراتب الكمال ما يتناسب وشخصيته وجهوده، لذا نجد ذلك التفاوت الكبير بين الشخصيات المؤمنة وهو ما يعبر عنه بدرجات القرب الإلهي.

شهد الإسلام والمسلمون من صدر الإسلام وإلى يومنا هذا ظهور العديد من الشخصيات العظيمة التي أصبحت بحق محل اقتداء المؤمنين بل أصبحت هي بمثابة القمم، إلا أنها تفاوتت في شموخها وعظمتها ومنزلتها وقربها الإلهي.

إن كل شخصية من العظماء هؤلاء تميزت بصفة كانت بمثابة الفيصل لها عن غيرها فمن العظماء من عرف بالمقدس وآخر بالعلامة وثالث بالمعلم ورابع بالمحقق وآخر بالشيخ الأعظم وهكذا تكون الألقاب وفق تلك الصفة التي عرف وأشتهر بها  ذلك العبقري أو العظيم او المؤثر.

واليوم نحن أمام شخصية أخذت من العظمة بمقدار جهدها الكبير واتصفت بصفات عدة من التقوى الحقيقية والفقاهة المشهود لها والنفس المطمئنة تلك الصفة التي طغت على مرآة صاحبها سماحة الفقية السيد محمد رضا الحسيني الشيرازي فصيرته علم تعشقه الملايين ومن هنا كان عنوان كتاب يوسف القلوب بقلم فضيلة الشيخ حسام الدين البغدادي.

  الكتاب وجيز في عباراته وصفحاته منتقى بمواضيعه حيث اختار الكاتب عددا من الصفات المعروف بها الفقيد فجعلها محاور كتابه مركزا على الجانب الأخلاقي في شخصيته قدس سره فمن العناوين التي بحثها:

التقوى والعبادة، زهده وتواضعه، ورعه عن المحرمات والرذائل، ولاءه لأهل البيت عليهم السلام، علاقته بالإمام الحسين عليه السلام، محبته للإمام المهدي عليه السلام، تعامله مع الناس وعائلته، أدبه في درسه، اهتمامه بشؤون العراق، من وصاياه النافعة، وغيرها.

 

عدد الصفحات: 60

الحجم: جيبي 1217

الطبعة: الأولى 1432 هـ /2010 م، النجف الاشرف ـ حي عدن.

مركز التوزيع: مكتبة العلامة ابن فهد الحلي قدس سره ـ كربلاء المقدسة.