صدر حديثاً كتاب مبادئ المعارف الدينية عن هيئة القرآن الحكيم في كربلاء المقدسة

 

 

دأبت العديد من المؤسسات والمراكز العلمية والثقافية والدينية على اغتنام فرصة العطلة الصيفية في تسليح البراعم المؤمنة بالثقافة العامة مع التركيز على الثقافة الدينية وتبني نهجٍ مستق من نبع الولاء الخالص لمدرسة أهل البيت عليهم أفضل الصلاة والسلام.

هيئة القرآن الحكيم احدى اهم الهيئات والمؤسسات الرائدة في هذا المجال فقد قامت بتشكيل لجنة مشرفة على الدورات الصيفية اخذت على عاتقها تنظيم منهاج دراسي واعداد مؤلفات مناسبة مع الغاية المنشودة في هذا العام 1431هـ الموافق 2010م صدرت الطبعة الأولى من كتاب مبادىء المعارف الدينية المعد خصيصاً لطلبة الدورات الصيفية.

 

مع الكتاب:

يشتمل هذا الكتاب على جزء عم المبارك من القرآن الكريم وهو جزء مخصص لحفظ السور القرآنية المباركة من قبل طلبة الدورة، فيما تشتمل فصول الكتاب الأخرى على المقدمة العقائدية وهي مقتبسة من مقدمة الرسالة العملية (المسائل الإسلامية) للمرجع الديني آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله والإمام الراحل السيد محمد الحسيني الشيرازي ـ أعلى الله درجاته ـ.

كما ويشتمل الكتاب على جوانب من الفقه الميسر تحت عنوان هل تعرف الصلاة يحتوي على مقدمة في التقليد ومن ثم جوانب من كتاب الطهارة ثم الصلاة.

 

من عناوين الكتاب:

الله تعالى وصفات الجمال، الله سبحانه وصفات الجلال، النبي الخاتم صلى الله عليه وآله، البعثة النبوية الشريفة، الإرتحال المؤسف، القرآن المعجزة الخالدة، روايات حول القرآن الكريم، بنت النبي صلى الله عليه وآله فاطمة الزهراء صلوات الله عليها، الإمام أمير المؤمنين عليه السلام، الإمام المجتبى عليه السلام، الإمام الشهيد عليه السلام، مصادر المال في الإسلام، الضمان الإجتماعي في الإسلام، الإسلام والجيش، الحرية في الإسلام، القضاء الإسلامي، الصحة في الإسلام، السلام في الإسلام، الإسلام والعائلة، رأي الإسلام في المرأة، الرذائل الأخلاقية والمكروهات، التوبة والإنابة، من آداب الولادة والمولود.

القسم الفقهي من الكتاب تحت عنوان: هل تعرف الصلاة تضمّن مواضيع فقهية عديدة وباسلوب سلس ميسر منها: التقليد، النجاسات، موجبات الغسل، الوضوء، مبطلات الوضوء، وضوء الجبيرة، التيمم، الصلوات اليومية، أوقات الصلاة، شرائط الصلاة، مبطلات الصلاة، الآذان، الإقامة، صلاة الصبح، الركوع، السجدتان، التشهد والسلام، التعقيبات والمستحبات، النوافل اليومية، صلاة الآيات.

 

عدد الصفحات: 144

الحجم: وزيري 1724

الطبعة: الأولى 1431 هـ /2010 م ، مطبعة النجف الأشرف، حي عدن.

اعداد: هيئة القرآن الحكيم ، اللجنة المشرفة على الدورات الصيفية ـ كربلاء المقدسة ـ.