كتاب الإمام الحسين عليه السلام عظمة إلهية وعطاء بلا حدود تقوية للإرادة وتحديد للهدف

 

 صدر حديثاً عن مؤسسة الفقيه الشيرازي الثقافية كتاب كتاب الإمام الحسين عليه السلام عظمة إلهية وعطاء بلا حدود تقوية للإرادة وتحديد للهدف وهو في الأصل سلسلة محاضرات لسماحة آية الله السيد محمد رضا الحسيني الشيرازي قدس سره، قامت المؤسسة بتقريرها وعنونتها واخراجها على شكل كتاب حمل العنوان المتقدم، وقد طبع بمساهمة هيئة الإمام الحسين عليه السلام النسوية بدولة الكويت.

 

مع الكتاب:

تتمحور المحاضرات التي يحتوي عليها الكتاب حول عدة نقاط مهمة، تتعلق بأهمية النهضة الحسينية ودورها الفاعل والمتواصل في تطوير الوعي الإنساني كي يستقيم في حياته ويقدّم لآخرته، كما أنها تقدم نماذج رائعة لأولئك المؤمنين الأتقياء من أتباع أهل البيت عليهم السلام وما قدموه من تضحيات هائلة تتجاوز بذل الأموال أو الأعمال لتصل إلى حد الجود بالنفس.

كما أن إحياء الشعائر الحسينية وتقوية المجالس الحسينية تمثل الطريق الناجع لبناء الاستقرار الأخلاقي والنفسي للشخصية الإنسانية، كما أنها تشكل حصناً منيعاً للحفاظ على الهوية الإسلامية أمام عواصف العولمة ورياحها العاتية.

وقد قدّم الفقيه المقدس آية الله السيد محمد رضا الحسيني الشيرازي قدس سره عصارة أفكاره وآرائه في هذه المحاضرات، وضمنها كل ما من شأنه تثبيت ودعم وتطوير الشعائر الحسينية وأهمية القيام بها إحياءً لملحمة الإمام الحسين عليه السلام وتدعيماً ونصرة لفكره ومبادئه عليه السلام التي تُعد أهم وأقوى الأفكار والمبادئ الإنسانية الخالدة.

وسوف يطلع القارئ في الكتاب القيِّم على النماذج الإيمانية الراسخة والخالدة، وهي ترسم النماذج الرائعة لأولئك المؤمنين الرائعين الذين بذلوا الغالي والنفيس في طريق نشر وتعميق مبادئ أهل البيت عليهم السلام وفكرهم النير على مدى الأزمان.

ولذلك فإن هذه المحاضرات القيمة الواردة بين دفتي الكتاب ستكون طريق هداية وتنوير للمؤمنين كي يقوموا بدورهم في مجال نصرة أهل البيت عليهم السلام ونصرة الإمام الحسين عليه السلام ونشر أفكارهم ومبادئهم إلى أقصى مدى وأبعده.

 

الكتاب والجانب التربوي:

سيجد القارئ في فحوى الكتاب الكثير من هذه النماذج التي تصلح أن تكون منارات هدى لنا وللجميع كي نقوم بدورنا في خدمة أهل البيت عليهم السلام على أفضل وجه.

ولا تتوقف معانيه الغنية والعميقة عند هذا الحد، بل هنالك جوانب كثيرة مهمة تخوض فيها وتوضحها للمؤمنين، ومنها الجانب التربوي حيث تعرض كثير من المحاضرات قصصاً وحكايات واقعية، ولكن لايكتفي الفقيه المقدس الشيرازي قدس سره بتقديم الحكايات والقصص التربوية بل ويقدم الحلول والنصح بما ينبغي القيام به من لدن الآباء والأمهات والمربين عموماً إزاء ذريتهم من الأبناء والبنات على حد سواء، فتُدعم النصيحة أو القول بالدليل الواقعي المرشد لكي يسهل التعامل معها.

 

الكتاب والجانب الأخلاقي:

ومن المعاني المهمة التي يقدمها الجانب الأخلاقي وكيفية تعميقه في النفس، والسمو بها الى مصاف النفوس (الواسعة) القوية التي تترفع عن صغائر الأمور، وتقدم ذاتها قرباناً للحرية، كما فعل سيدنا وإمامنا الخالد الحسين بن علي عليهما السلام حين وقف ضد الظلم الأموي وقدم روحه وأرواح ذويه وصحبه الأكرمين قرباناً على مذبح الحرية في سبيل الله تعالى.

سنجد في الكتاب تلك الطاقة اللامحدودة للإنسان عندما يقرر ذلك بنفسه وفقا للنماذج التي وردت في المحاضرات القيمة للفقيه المقدس الشيرازي رحمه الله، حيث لا قنوط ولا يأس ولا تردد قط، بمعنى أن المتلقي سيجد تلك الشحنات الإيمانية الكبيرة في معاني الكتاب لكي يتقدم باتجاه تفعيل مكامن القوة لديه، وكل ذلك يستمد مما يرد في هذه المحاضرات من دروس وعبر ومواقف وأفكار نيرة للإمام الحسين وأهل بيته عليه السلام.

 

إحياء شعائر سيد الشهداء:

ولذلك سنلمس تركيزاً قوياً على أهمية إحياء الشعائر الحسينية بكل السبل والوسائل المتاحة، سواء من خلال إقامة المجالس، أو العزاء في البيوت والحسينيات وغيرها، أومن خلال الإحياء الدوري المتواصل لأيام عاشوراء وأحداثها الجسام ودروسها التي يمكن أن نستنبط منها سبل النجاة والرفعة في الدنيا والآخرة، وكذلك الاستغلال الامثل لجميع المناسبات التي تتعلق بمواقف الائمة الأطهار عليهم السلام عبر حياتهم المليئة بالصراع ضد الظلم والطاغوت، وتثقيف وتوعية المجتمع.

 

 

من عناوين الكتاب:

عظمة الأمام الحسين عليه السلام، الإمام الحسين عليه السلام والعظمة المرتبطة بعظمة الله تعالى، عوامل تميز شخصية سيد الشهداء عليه السلام وتضحياته، قيم عاشوراء، القيم العظيمة لملحمة عاشوراء، عاشوراء الإمام الحسين عليه السلام وهداية الإنسان، عاشوراء عطاء وشفاعة، التعويض الإلهي للإمام الحسين عليه السلام وسبل الشفاعة، عطاء عاشوراء والحفاظ على الهوية الإسلامية، إحياء الشعائر الحسينية، لماذا إحياء الشعائر الحسينية في عاشوراء؟، معنى ومفهوم شعائر الله تعالى، تعظيم الشعائر الحسينية من تقوى القلوب، تعظيم الشعائر الحسينية انتصار للإمام الحسين عليه السلام، مظاهر الحب والمشاركة والولاء، واجباتنا إزاء القضية الحسينية في البيت والمجتمع والعالم، شروط الانتصار للإمام الحسين عليه السلام، شهر محرم ودلائل الحب والولاء الآثار الغيبية لخدمة سيد الشهداء، الأبعاد الفقهية والاجتماعية للمجالس الحسينية، المجالس البيتية.. مؤسسة اجتماعية فاعلة.

 

عدد الصفحات: 244

الحجم: وزيري 1724

الطبعة: الأولى 1431 هـ /2010 م ، مطبعة النجف الأشرف، حي عدن.