كتاب: الإصلاح الزراعي في الإسلام

للمرجع الديني سماحة آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي (دام ظله)

 

 

صدر حديثاً كتاب (الإصلاح الزراعي في الإسلام) لسماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي (دام ظله).

 

ما أوحش الإسلام بين أهله، وما أوسع البون بينه وبين منتحليه، وما أكثر من أبنائه من لا يعرف من الإسلام إلا أسمه..؟

أنه مما يوخز في الأحشاء، ويحز في الضمير، ويدعو إلى الفكر والحركة لإنقاذ الإسلام من هذه العزلة الفكرية والانزواء في مجال الحياة...

وذلك لا يكون إلا بأن يتحرك كل مسلم، وبجميع إمكاناته لينصر الإسلام حسب قدرته وطاقته، فمن له قلم بالقلم، ومن له لسان بالبيان، ومن له مال بالمال، ومن له منصب وجاه بالمنصب والجاه، وذلك بالحكمة وبالتي هي أحسن، ليرجع الإسلام إلى حياة المسلمين، كما تقلص منها منذ ما يقرب من قرن.

وقد هبت نسائم الرحمة في السنوات الأخيرة، فقيض الله من المسلمين الواعين نخبة لنصرة الإسلام بالبيان والبنان، والقلم والقدم، وهذا مما يبشر بخير إن شاء الله تعالى.

يبحث عن (الإصلاح الزراعي) وقد تعرض إلى نظار الإصلاح الزراعي، الغربي والشرقي، ثم ذكر رأي الإسلام حول ذلك في مقارنة منطقية معززة بالأدلة والبراهين، والنصوص والشواهد.. وهو تأليف المرجع الديني الكبير آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي (دام ظله).

أن ينظر المسلم إلى الكتاب بالمنظار العقلي والفكري، ليرى البون الشاسع بين (زراعة الإسلام للأرض) وبين (زراعة سائر الأنظمة لها).

 

 من عناوين الكتاب:

مستند النظام العمراني في الإسلام، النصوص الشرعية في العمران، نظام الحكم العادل، الأجر والثواب على العمران، العمران في ظل النظامين: الإسلامي والوضعي، نقاط مشرقة عن العمران في الإسلام، العراق: أرض السواد، تقارير عمرانية، عمران دار الخلافة، تطور دمشق وواسط، مزارع وادي النيل، النيل وأضخم سد عليه، تقدم العمران في عهد الظهور، تدهور العمران في القانون الوضعي، عقبات في طريق العمران، ازدهار العمران في ظل نظام الإسلام، الأرض بالمجان، تعاقب الأيدي على الأرض الإحياء بلا قيود مانعة، مقابلة النتائج ومقايستها، أمثال ونماذج، فواصل بين النظامين الزراعيين: الإسلامي والوضعي الفاصل الأول: تحديد كمية الإعمار، تقرير وأرقام، من أضرار تحديد كمية الإعمار، تعطيل الأراضي عن الإعمار، إخماد النشاط الزراعي، تزلزل المقادير والحصص، تقرير الأستاذ: العلوان، الفاصل القاني: تحجيم القائم بالإعمار، الفاصل الثالث: تخصيص الأرض بأوليات موهومة، بنود ومواد في الأولويات الوضعية، أقوال وتصريحات، مسائل وأحكام، الفاصل الرابع: تقييد الإعمار بقيود مثبطة، الفاصل الخامس، مضايقة المزارعين في قمن الأرض، من قصص الإصلاح الزراعي، الفاصل السادس، استرجاع الأرض من المزارعين، النتيجة والحاصل، شروط تنظيم العمران في الإسلام، استخلاس واستنتاج.

 

عدد الصفحات: 96

الحجم: جيبي 1217

الطبعة: الأولى للناشر 1427 هـ /2006 م

الناشر: دار العلقمي للطباعة والنشر، العراق ـ كربلاء المقدسة ص ب1094. بالتعاون مع هيئة محمد الأمين الثقافية.