كتاب: كيف نزوج العازبات؟

للإمام الراحل المرجع الديني الأعلى آية الله العظمى السيد محمد الشيرازي (أعلى الله درجاته)

 

 

صدر حديثاً كتاب (كيف نزوج العازبات؟) للمرجع الديني الراحل سماحة آية الله العظمى السيد محمد الحسيني الشيرازي (أعلى الله درجاته).

 

بين الحين والآخر تتصاعد صرخات العزاب في كل مكان منادية إلى السعي والاعتناء بمشكلتهم المزمنة إلا أن أحداً لا يحرك ساكنا ً من أجل ذلك فلماذا هذا التقصير بحق هذه الفئة من المجتمع؟

أليس رسول الله صلى الله عليه واله وسلم قال: (من أصبح لا يهتم بأمور المسلمين فليس بمسلم).

وأليست الروايات الواردة عن الأئمة المعصومين عليهم السلام تنادي بشدة إلى السعي والتحرك من أجل تزويج العزاب إذن لماذا هذا الإعراض الصريح عن وصايا الرسول صلى الله عليه واله وسلم وأهل بيته عليهم السلام؟

مثل هذه المشاكل حري بالمسلمين أن يعتنوا بها ويبحثوا عن حلولها خاصة إن الغرب وغيره يسعون جاهدين من أجل إضلال الشباب من البنين والبنات عبر المغريات الكثيرة.

علماً بأن التصدي لحل مثل هذه المشاكل بحاجة إلى جهود كثيرة وهمم عالية كما أن الأمر يقتضي تشكيل مؤتمرات وندوات خاصة تجمع فيها مفكري الأمة وعلماءها ليتناولوا البحث عنها ويجدوا الحلول المناسبة لها وسبل تطبيقها.

لذلك من باب المسؤولية فقد تصدى سماحة المرجع الديني الأعلى الإمام السيد محمد الحسيني الشيرازي أعلى الله درجاته إلى مشكلة العزاب وظل يساندهم ليل ونهار حتى اللحظات الأخيرة من عمره المبارك.

فقد كان المرجع المرحوم قدس سره يبذل كل ما بوسعه من أجل حل مشاكلهم والسعي لزواجهم ففي طليعة عمره المبارك كان يدعو العزاب إلى الزواج وينادي الآباء والأمهات ومختلف المسؤولين إلى الاعتناء بمشاكلهم وقد ساهم

رحمة الله في تزويج عشرات الآلاف منهم مباشرة أو التسبيب عبر الحث المستمر والدعم الذي كان يوجهه في مثل هذه المشكلة.

وقد كتب سماحته عدة كتب في هذا المجال كان منها ما بين يديك: (كيف نزوج العازبات) حيث أخذ يتوضيح أسباب المشكلة وكيفية علاجها واضعاً النقاط فيها الحروف.

 

من عناوين الكتاب:

مفصل موانع الزواج، الأول إلغاء قانون إباحة الأرض، الثاني إلغاء الأمة الواحدة، الثالث إلغاء الاخوة الإسلامية، النبي صلى الله عليه واله وسلم يزوج الذلفاء، الرابع القيود القانونية المفتعلة، الخامس البطالة، فصل من آثار العزوبة، كثرة المشاكل، رفض الحجاب، ازدياد الزنا، الاستمناء، المساحقة، اللواط، التشبه المحرم، الأمراض الكثيرة، فصل خطوات في حل مشكلة العزوبة، مشكلة العزوبة وحلولها من أين نبدأ، ثقافة الزواج، روايات في الحث على الزواج، مساهمة أهل الخير، مساهمة الشركات التجارية، الزواج المبكر، المهر القليل، بساطة العيش، التحذير من الفساد، وللعزاب نقول، مع تبريرات العزاب، كلمة مع الوالدين، مع العلامة المجلسي رحمة الله، نعم للمؤسسات، الأسوة الحسنة زواج فاطمة عليها السلام، زواج خديجة عليها السلام، تزويج ضباعة زوجني يا رسول الله، أريد أن أتزوجها المؤمن كفر المؤمن تزويج جلبيب، هل استحدثت امرأة، نماذج حيه، دور الدعاء، المجالس الحسينية البيتية، خاتمة وفيها أمور، حسن المعاشرة، لها نصف أجر الشهيد المذموم من أخلاق النساء، من توفيق زوجته، من أداب الزواج عليكم بذات الدين، لا تزوج سيئ الخلق الخاطب وصفاته، لا تتزوج فخراً ورياءً السمراء الزرقاء، الأبكار أبنه العم الولود الودود، لا تتزوج الحمقاء الشعر الجميل الطيبة الريح أوقات يكره الزوج فيها، زوجات غير صالحات، من قصص بني إسرائيل، خدمة العيال، من مسؤولية المسلمين، ماذا على رجال الدين، مع الشيخ كاشف الغطاء رحمة الله، إليكم إيها الخطباء.

 

عدد الصفحات: 128

الحجم: وزيري 1724

الطبعة: الطبعة الخامسة 1427 هـ /2006 م

الناشر: دار العلقمي للطباعة والنشر، العراق ـ كربلاء المقدسة ص ب1094.

المطبعة: مطبعة النجف ـ النجف الأشرف ، حي عدن.

طبع على نفقة هيئة أبي الفضل العباس عليه السلام الخيرية ـ كربلاء المقدسة.