صدرت حديثاً: العدد الثاني من نشرة الفرات

نشرة أكاديمية تصدر عن مركز الفرات للتنمية والدراسات الستراتيجية

بسم الله الرحمن الرحيم

صدر حديثاً العدد الثاني من نشرة (الفرات) النشرة الأكاديمية التي تصدر عن مركز الفرات للتنمية والدراسات الستراتيجية.

احتوت النشرة على عدة دراسات توزعت بين الإشارة إلى أهمية كتابة الدستور والاستفتاء عليه وما يتضمنه من بنود تناسب عظمة الشعب العراقي وتعوضه عما فاته في ظلم العقود الماضية بكبت الحريات والممارسات الخاطئة بحق الشعب العراقي المظلوم وما يمكن أن تتخذ الجمعية الوطنية أو لجنة وضع الدستور من إجراءات وتضع في الحسبان مظلومية الشعب العراقي وكيفية العمل على تعويضه ما حرم منه من حقوق يستحق الكثير منه.

وقد أشار بعض البحوث إلى الإعلام ودوره المتعمد في انعدام التغطية الكافية عن ممارسة الشعب العراقي لحقه من ناحية ودعم وتنشيط الإرهاب من ناحية أخرى بل أن الإعلام قد ساعد على تنشيط الإرهاب سواء بقصد أو بغير قصد ذلك مضافاً إلى التزام الصمت من الآخرين.

وقد تناول بعض البحوث أهمية حرية الرأي وضمان الحقوق بما يتناسب ويلائم التشريع الإسلامي في وضع موازنة حقيقة الحقوق والواجبات الوطنية والاهتمام الجاد بوحدة العراق وفهم معاني المغزى الحقيقي للفدرالية المطلوبة. ولن تغفل بعض البحوث عن التحدت والإشادة والتلميح إلى ظاهرة البطالة وآثارها السلبية وانعكاساتها التي تثقل كاهل الدولة بمشاكل هي في غنى عنها.

كما أشار البعض للفساد الإداري الذي هو من أسوء الظواهر التي ابتلى فيها هذا البلد الجريح والشعب المظلوم والتي خلفها النظام المدحور.

وقد شارك في نشر هذه الدراسة والبحوث عدة أساتذة وكتاب من المتخصصين بالدراسة المركزية.

 

من عناوين النشرة:

أخبار المركز، التحديات التي تواجه الحكومة العراقية، دور الجميعة الوطنية في وضع الدستور، إرهاب أم قتال من أجل الحرية، واقع السياسات المائية العربية، الفيدرالية وإمكانية تطبيقها في العراق، حرية الرأي والاعتقاد في الإسلام، البناء العلمي وأهمية مراكز الدراسات والبحوث، الاستفتاء الدستوري ورهان الديمقراطية، وحدة العراق مسؤولية من؟، البطالة العراقية: ملاحظات وتأملات، الفساد الإداري في العراق والمعالجة الطلوبة، التعددية السياسية والتداول السلمي على السلطة، الإنسان والسلطة، إخضاع العقول، كلما زادت القوة قلّ الأمن!.

 

عدد الصفحات: 116

الحجم: رقعي 1420

الموقع على الإنترنت: www.fcdrs.com